الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«جيروزاليم بوست»: خفض الموازنة الأمريكية سيؤثر على المساعدات العسكرية لمصر وإسرائيل




حذرت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية من أن خفض الإنفاق الأمريكى الذى سيخفض النفقات الفيدرالية بمقدار 85 مليار دولار حتى نهاية السنة المالية الجارية فى 30 سبتمبر، والذى بدأ أمس الأول بموجب أمر تنفيذى أصدره الرئيس باراك أوباما، سيؤثر سلباً على المساعدات الأمريكية العسكرية إلى كل من مصر وإسرائيل والأردن.
 
وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن خفض المساعدات العسكرية إلى مصر قد يؤثر سلباً على قدرات الجيش المصرى على السيطرة على شبه جزيرة سيناء.
 
 وقالت الصحيفة: إن المساعدات الأمريكية ستتقلص تلقائياً فى ظل تدابير التقشف، مشيرة إلى أن حجم الاستقطاعات من هذه المساعدات غير واضح حتى الآن.
 
ووفقاً لتدابير التقشف الأمريكية الجديدة فإنه من المفترض أن تنخفض المساعدات الخارجية إجمالا بنحو 5.3%، مما يعنى خفض المساعدات لإسرائيل بنحو 164.3مليون دولار من إجمالى 3.1 مليار دولار، وحسب آلية الخفض التلقائى للإنفاق يتعين على وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) خفض ميزانيتها بنسبة 7.9% بواقع 42.7 مليار دولار.
 
وقد أعلن وزير الدفاع الأمريكى الجديد تشاك هاجل ان الغموض الذى يتعلق بالميزانية بما فى ذلك التخفيضات الدفاعية الجديدة التى يبلغ حجمها 46 مليار دولار يعرض للخطر قدرة (البنتاجون) على الوفاء بمهامها بكفاءة، مشيرًا إلى أن البحرية الامريكية ستستبعد بشكل تدريجى اربعة اجنحة جوية وأن القوات الجوية ستخفض بشكل فورى ساعات الطيران وأن الجيش سيخفض التدريب.