الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تونس: تمديد حالة الطوارئ لثلاثة أشهر




قرر الرئيس المؤقت محمد المنصف المرزوقى تمديد حالة الطوارئ المفروضة فى البلاد لثلاثة أشهر إضافية.
وذكر البيان الرئاسى الذى أوردته وكالة الأنباء التونسية أمس أن القرار الذى اتخذه المرزوقى جاء بالتشاور مع رئيسي الحكومة والمجلس الوطنى التأسيسى  حمادة الجبالي ومصطفى بن جعفر.
على جانب آخر كشف وزير الخارجية التونسى رفيق عبدالسلام أن تنازل حزب النهضة الإسلامى الحاكم عن الوزارات السيادية فى الحكومة الجديدة وتسليمها لكفاءات وطنية لن يمنع حزب الأغلبية من إدارة شئون البلاد، مشدداً على أن حركة النهضة لم تأت للحكم على ظهر دبابة.
أما القيادى فى حركة النداء التونسية - المنذر بالحاج - قال: إن تصريحات وزير الخارجية التونسى تشكل اعترافاً منه بأن حكومته أرهقت الشعب التونسى فى المرحلة الانتقالية.
وترتفع حدة الأزمات الداخلية بالنهضة فإضافة إلى الخلاف مع أمين عام الحركة ورئيس الوزراء المنتهية ولايته - حماد الجبالى - حول تشكيل حكومة تكنوقراط وجه عبدالفتاح مورو نائب رئيس النهضة فى حديث لصحيفة فرنسية انتقادات لاذعة لرئيس الحركة راشد الغنوشي. وشدد مورو على مغادرة الغنوشى الحركة من أجل إرساء السلم الاجتماعى بين التونسيين لفشله فى تسيير المرحلة الانتقالية وجر البلاد نحو الهاوية بمواقفه المتشددة التى قسمت المجتمع - على حد تعبيره.