الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«القومى للاتصالات»: إغلاق «اليوتيوب» يفوق طاقة مصر





 
 
 
أجلت الدائرة السابعة بمحكمة القضاء الإدارى دعوى المخاصمة المقامة من جماعة الاخوان المسلمين وحزبها الحرية والعدالة ضد رئيس الدائرة الثانية المستشار مصطفى إسماعيل وأعضاء هيئة المحكمة التى أصدرت حكمها بتغريمهم ما يقرب من مليون و470 ألف جنيه إلى 11 مايو المقبل.
كما تنظر هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا اليوم دعوى الطعن على دستورية مجلس الشورى، كانت الدعوى قد نظرت امام هيئة المفوضين فى سبتمبر الماضى وانتهى التقرير الى عدم دستورية المادة 2 فقرة أولى والمادة 8 فقرة اولى من القانون رقم 120 لسنة 1980 فى شأن مجلس الشورى والمعدل بالمرسوم بقانون 120 لسنة 2011 والمرسوم بقانون 123 لسنة 2011.
وحددت محكمة القضاء الادارى 9 مارس المقبل الحكم فى الاستشكال المقدم من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات على حكم اغلاق موقع اليوتيوب لمدة شهر وحجب وحظر جميع المواقع والروابط الالكترونية التى تعرض مقاطع من الفيلم المسيء للرسول الكريم ـ صلى الله عليه وسلم.
كانت الوزارة قد أكدت انها اجتمعت مع قيادات الجهاز وخبراء الاتصالات والقانون والاقتصاد والادارة لبحث آليات تنفيذ الحكم وأضافت أن الموقع تابع لدولة الولايات المتحدة الامريكية، وهى تملك وحدها القدرة على غلقه سواء من تلقاء نفسها أو بموجب حكم قضائى أمريكى.
وأضاف الجهاز ان حجب اليوتيوب سيؤثر على قدرة البحث فى موقع جوجل، وهو الموقع الذى تحتل مصر المرتبة الثانية على مستوى الشرق الاوسط فى استخدامه فى عمليات البحث العلمية والاقتصادية والثقافية والدينية والقانونية ويستخدمه ملايين المواطنين فى مصر، وأوضح ان الخسائر الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والسياحية والصناعية المترتبة على الحجب، قد تتجاوز مئات الملايين من الجنيهات فضلا عن خسائر الآلاف من الشباب لوظائفهم المرتبطة بتلك الانشطة.