الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ليلة دامية فى «المنصورة» وإشعال النيران بمركز نجدة «بورسعيد»




 
 
 
سقط أول شهيد بميدان الثورة بالمنصورة وإصابة 27 آخرين بإصابات مختلفة أغلبها بطلقات خرطوش بعد ليلة دامية إثر مصادمات عنيفة بين الأمن والمتظاهرين وامتدت إلى الشوارع الجانبية المحيطة بمبنى ديوان عام محافظة الدقهلية حيث اندلعت المظاهرات عقب صلاة ظهر أمس تنديدا بحكم جماعة الإخوان وطافت مسيرات مختلفة تجمعت بميدان الثورة وبدأت المصادمات بعد صلاة المغرب عندما أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز بغزارة دون مبرر وتزايد أعداد المتظاهرين عقب قيام مدرعة للأمن المركزى بدهس حسام الدين عبدالله عبدالعظيم 29 سنة عامل خراطة.
 
 
أشار أحد شهود العيان إلى انطلاق المدرعة بشكل جنونى خلف المتظاهرين الذين حملوا جثمان الشهيد حسام الدين عبدالله إلى مستشفى المنصورة الدولى بتروسيكل وتجمع العشرات من أهل المجنى عليه أمام بوابة المستشفي.
وأمر المستشار راضى القصاص المحامى العام الأول لنيابات جنوب الدقهلية بسرعة انتداب الطبيب الشرعى وتحريات إدارة البحث الجنائى وتشكيل فريق المستشار محمد حنفى رئيس نيابة قسم ثانى المنصورة بمعاينة مكان الحادث وكثفت قوات الأمن من تواجدها أمام مبنى مديرية الأمن وأمام مبنى ديوان عام المحافظة بعد انتشار دعوات على موقع التواصل الاجتماعى بالثأر للشهيد.
أشعل عدد من الاهالى الغاضبة النيران بمركز شرطة النجدة الرئيسى بالمحافظة بشارع صلاح سالم للتعبير عن حالة غضب عقب إطلاق نار عشوائى على تظاهرة وتعرض 5 مواطنين لاصطدام سيارة شرطة بهم صباح الأمس، واستمر المواطنون فى رشق المبنى بالطوب وتمكن مجموعة من الدخول واشعال النيران فى عدد من السيارات المتواجدة داخل المبنى.
وأسفرت الاشتباكات التى تدخلت القوات المسلحة لفضها فى اشعال النيران بعدد من السيارات واحتراق المبنى وتهشم واجهاته وإصابة عدد من المجندين.
كانت سيارة شرطة أثناء محاولة فرارها من تظاهرة صباح أمس قد صدمت المواطنين السيد عبدالباقى 68 عاما ومحمد أبوغازى موظف بالسكة الحديد وجرجس أبوحكيم 43 سنة موظف بالسكة الحديد ومحمد علاء 19 سنة و حسن محمد شتيوى 19 سنة طالب نقلوا على أثرها إلى مستشفى بورسعيد العام، وأثناء محاولة قائد السيارة الفرار اطلق أمين شرطة وعدد من الجنود بالسيارة أعيرة نارية فى الهواء.
فى سياق متصل صرح مسئول المركز الإعلامى الأمنى بوزارة الداخلية أنه صباح أمس، وأثناء توجه عدد من سيارات الشرطة لمجمع محاكم بورسعيد لنقل بعض المتهمين لعرضهم على النيابات والمحاكم المختصة بمحافظات دمياط والشرقية والإسماعيلية، اعترضها بعض الأشخاص وقاموا برشقها بالحجارة وإحداث تلفيات بسيارتين منها.
وأوضح مسئول المركز الإعلامى فى بيان صادر عن وزارة الداخلية أمس أنه أثناء ذلك اصطدمت احدى السيارات بشخصين من المتجمعين، وتم نقلهما للمستشفى لتلقى العلاج.
وأضاف أن تلك الأحداث أسفرت عن إصابة 4 مجندين أحدهم بإصابات جسيمة بالعين نتيجة تطاير شظى الزجاج الأمامى لاحدى سيارات الشرطة، بالإضافة إلى إصابة أمينى شرطة من قوة مديرية أمن بورسعيد بجروح وكدمات متفرقة، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية قبل الواقعة وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيق.
وفى قنا تصدت قوات الأمن أمس لمئات من المتظاهرين من مدرسى العقود المؤقتة أمام ديوان عام محافظة قنا، حاولوا اقتحام ديوان عام المحافظة.
وقد قامت قوات الأمن بإلقاء قنابل الغاز المسيلة للدموع على المتظاهرين ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص باختناقات بينهم فرد شرطة. كان المئات من المدرسين بنظام العقد المؤقت من إدارات «أبوتشت وفرشوط ونجع حمادى ودشنا» قد نظموا وقفة احتجاجية أمام ديوان عام المحافظة اليوم للمطالبة بالتثبيت وتحسين أوضاعهم المالية أسوة بعدد من محافظات الجمهورية.
فيما تجرى الآن قيادات من حزب الحرية والعدالة وعلى رأسها أمين حزب الحرية والعدالة بقنا عضو مجلس الشورى النائب «محمد عبدالنبى» والدكتور عز الدين الكومى وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى محاولات مضنية لتهدئة المحتجين.