الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

غرفة التعدين تدين التجاهل الحكومى لها




أعربت غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات المصرية عن استيائها إزاء تجاهل الحكومة لها وعدم عرض قانون الثروة المعدنية الذى يناقش حاليا بمجلس الشورى وأقرته الحكومة مؤخرا.

وقال رئيس الغرفة هادى فهمى: إن الغرفة لديها خبراء وعلماء فى مجال الثروة المعدنية قاموا بإعداد المسودة الأساسية لهذا القانون وكان يجب مشاورة الغرفة ومراجعتها لهذا القانون قبل إقراره.
وأضاف إن القانون ولد متعثرا، مشيرا إلى أن الغرفة تطالب منذ أكثر من عشر سنوات بهذا القانون لحماية الثروة المعدنية واستغلالها بشكل أمثل وتحولها إلى صناعة تقوم على أساس تحقيق الاستفادة لكل الأطراف، سواء كانت للدولة متمثلة فى المحافظات التى ستجنى ثمار هذه الصناعة أو المستثمرين الذين ستضاعف استثماراتهم من خلال تغيير القوانين القائمة والمهربة للاستثمار.
وأوضح فهمى أن الغرفة أول من سعت لتعديل القانون المعمول به منذ عام 1956 وطالبت الحكومات المتعاقبة بإصدار قانون جديد لهذه الثروة بحيث يعمل على رفع كفاءة الدولة فى تعاملاتها مع ثرواتها المعدنية وحسن إدارتها واستغلالها بشكل أمثل بما يحقق أقصى منفعة للاقتصاد القومى ، مشيرا إلى أن نسبة المستغل من هذه الثروة لا يتجاوز 5% مما تملكه مصر.