الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محافظ الأقصر: حادث المنطاد «عادى» لا يؤثر على السياحة ودول الضحايا لم تتحفظ




صرح عزت سعد محافظ الأقصر خلال حضوره تأبين ضحايا حادث المنطاد، الذى توفى على أثره 18 سائحًا وشابة مصرية الثلاثاء الماضى بأن رحلات المنطاد سوف تستأنف فى غضون شهر، عقب الانتهاء من التحقيقات..لافتًا إلى أن المناطيد ستخضع لفحص فنى دورى.
 
وقال المحافظ: «بصراحة نحن نتعرض لبعض الضغط من قبل شركات المنطاد، التى تم تعليق عملها، لأن هناك الكثير من العمال والموظفين الذين يعملون فى تلك الشركات قد يتعرضون للبطالة والتسريح».
 
وأكد «سعد» أنه قرار «تعليق» الرحلات وليس «إغلاق» ولكن بعد الانتهاء من تحقيقات اللجان المشكلة، من فحص المناطيد والاطلاع على وثائقها القانونية.
 
وأضاف المحافظ، أنه علم من وزير الطيران المدنى، أن شركة المنطاد التى نظمت الرحلة المأساوية سوف تدفع تعويضات مالية كبيرة لذوى الضحايا.
 
وأوضح «سعد» قائلاً: «لا يمكن لشركة منطاد، أن تحصل على تصريح قانونى، إلا إذا كانت تمتلك نوعين من التأمين أحدهما تأمين على حياة الركاب والآخر على حالة المنطاد»، وشركة المنطاد، التى نظمت الرحلة تمتلك نوعين من التأمين، ولذا فهناك تأمين على الركاب، وأن الدول التى لها ضحايا فى ذلك الحادث المشئوم، تحرص بشدة على معرفة الأسباب الحقيقية لهذا الحادث المروع، وتتابع التحقيقات بأهمية أولا بأول.
 
وأشار «سعد» إلى أن محافظة الأقصر لم تتلق أية شكاوى أو تحفظات دبلوماسية رسمية بعد الحادث، وهناك تقبل من تلك البلدان التى راح ضحيتها ضحايا فى حادث المنطاد المنكوب، وأن هذا الحادث مفجع لكنه عادى ولا تتأثر به السياحة، لأنه ليس به أى شبهة إرهابية.
 
على جانب آخر غادر مايكل رينى، الناجى الوحيد من حادث بالون الأقصر مطار القاهرة الدولى إلى العاصمة البريطانية لندن مساء أمس الأول وذلك بعد تلقيه العلاج فى أحد المستشفيات فى القاهرة.
 
وكان رينى قد نجا من الحادث بعدما قفز من البالون قبل اصطدامه بالأرض فى الحادث الذى راح ضحيته 19 سائحا من جنسيات مختلفة من ضمنهم زوجته.
 
ووجه «رينى» الشكر للعاملين فى الرعاية الصحية فى مصر الذين ساعدوه على التعافى من الإصابة التى تعرض لها بعد حادث سقوط البالون.