الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

معركة «الانتخابات» تبدأ السبت.. و90 ألف مراقب لـ«اللجان»





طبول «الانتخابات» دقت، حيث أعلنت اللجنة العليا أمس عن فتح باب تقديم طلبات الترشيح لعضوية مجلس النواب لمدة 8 أيام تبدأ من السبت 9 مارس الجارى حتى 16 من ذات الشهر على أن يبدأ تقديم الطلبات يوميا من الساعة 9 صباحا حتى 2 مساء عدا اليوم الأخير فيمتد العمل به حتى الساعة 5 مساء بمقر لجنة الانتخابات فى مقر المحكمة الابتدائية أو مأمورياتها بالمحافظات.
 وقال المستشار سمير أبوالمعاطى رئيس اللجنة العليا للانتخابات ورئيس محكمة استئناف القاهرة، إن تعداد المصريين المقيمين بالخارج المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين بالخارج الذين سيسمح لهم بالتصويت فى انتخابات مجلس النواب المقبلة، بلغ 664 ألفاً و 105 مواطنين، وبزيادة قدرها 77 ألفاً و 614 مواطنا، عن قاعدة البيانات التى كانت قد جرت على أساسها الانتخابات البرلمانية الأخيرة وعملية الاستفتاء على الدستور.
وأضاف أبوالمعاطى خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس، للإعلان عن مواعيد وإجراءات العملية الانتخابية، إن اللجنة العليا كانت قد قامت بالإعلان عن فتح باب التسجيل أمام المصريين المقيمين بالخارج فى قاعدة بيانات الناخبين المقيمين بالخارج، اعتباراً من 8 يناير الماضى وحتى صدور القرار الجمهورى بدعوة الناخبين للانتخابات مؤخراً.
وأشار رئيس اللجنة العليا إلى أن اللجنة مستعدة للإشراف على انتخابات مجلس النواب المقبلة بوجه عام، موضحًا أن اللجنة قامت من خلال الإجراءات التحضيرية بتشكيل لجنة دائمة برئاسة أحد أعضاء اللجنة العليا للانتخابات لتحديث قاعدة بيانات الناخبين بالداخل والتى انتهت اللجنة من عملية التحديث مؤقتا بصدور القرار الجمهورى بدعوة الناخبين لانتخابات مجلس النواب.
وفيما يتعلق بالمراقبين الدوليين والمحليين، قال «أبوالمعاطى»: إن اللجنة أصدرت قرارا حددت فيه الضوابط والمعايير اللازمة فى كل منظمة دولية أو محلية ترغب فى الاشتراك فى متابعة الانتخابات وتم فتح باب تلقى طلبات هذه المنظمات اعتبارا من شهر يناير 2013 وقامت بفحص تلك الطلبات بكل دقة وقررت قبول طلب كل منظمة توافرت فيها الشروط والضوابط التى حددتها.
وأضاف أنه فى 22 فبراير الماضى تم نشر بيان على موقع اللجنة بالمنظمات التى تم قبولها بالفعل حيث تم تسجيل بيانات المتابعين المطلوبين من خلال موقع اللجنة استعدادا لتسليمهم تصاريح المتابعة لكل من تمت الموافقة عليه بحد أقصى 20 مارس المقبل.
وأشار أبوالمعاطى إلى أن فحص اللجنة لجميع الطلبات التى قدمت أسفر عن الموافقة على 50 منظمة محلية، 4 منظمات دولية لمتابعة سير العملية الانتخابية.. موضحا أن من بين المنظمات الدولية التى تمت الموافقة عليها مركز كارتر سنتر والمنظمة الديمقراطية العالمية «إياسا»، فيما بلغ عدد المتابعين المطلوب قيدهم من قبل هذه المنظمات والذين وافقت اللجنة عليهم أكثر من 90 ألف متابع، لافتا إلى أنه ورد إلى اللجنة طلبات أخرى من عدة هيئات دولية مثل الاتحاد الأوروبى والاتحاد الإفريقى وبعض الهيئات الدبلوماسية فى مصر. ووافقت اللجنة على متابعتهم للانتخابات.