الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الدستورية» تقضي بعدم بطلان «التأسيسية»




  قضت المحكمة الدستورية في جلستها المنعقدة أمس بعدم قبول دعوي منازعة التنفيذ المطالبة ببطلان الجمعية التأسيسة للدستور والتي تولت وضع الدستور الجديد.
 
 وكان عدد من المحامين قد أقاموا منازعة التنفيذ للمطالبة بوقف تنفيذ وإلغاء القانون رقم 79 لسنة 2012 الصادر بتاريخ 12 يوليو الماضي، والمعروف باسم قانون معايير انتخاب أعضاء الجمعية التأسيسية التي تولت إعداد مشروع الدستور الجديد للبلاد. وتضمنت طلبات المدعين بصفة مستعجلة، بوقف تنفيذ العمل بالقانون وإنعدام جميع آثاره بوصفه عقبة قانونية في تنفيذ الحكم الصادر من المحكمة الدستورية ببطلان انتخابات مجلس الشعب وحل المجلس، وفي الموضوع بإلغاء هذا القانون، بما يترتب عليه بطلان الجمعية التأسيسية للدستور.
 
من جانبه قال الدكتور عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة زعيم الأغلبية بمجلس الشوري «إن إعادة قانون الانتخابات إلي المحكمة الدستورية العليا هو حلقة مفرغة».
 
وأضاف العريان في تدوينة علي صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك «إن المادة (177) من الدستور تنص علي الرقابة السابقة للمحكمة الدستورية علي قانون الاتخابات ومباشرة الحقوق السياسية، وتنص في فقرتها الثالثة علي عدم خضوع تلك القوانين بعد أعمال مقتضي قرار المحكمة الدستورية للمادة (175)، كما أن المادة (175) تعطي المحكمة وحدها اختصاص الرقابة الدستورية اللاحقة علي القوانين واللوائح».