الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجنزورى يشكل لجنة لمتابعة أزمة اللاجئين بمنفذ السلوم




عقد الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء أمس، اجتماعًا لبحث أزمة العالقين بمنفذ السلوم بحضور وزراء الخارجية والداخلية وممثل عن الأمن القومى ووزارة الدفاع.
 
 
وقالت فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، فى مؤتمر صحفى مشترك مع محافظ مطروح، عقب اللقاء، إن رئيس الوزراء وجه بتشكيل لجنة دائمة من وزارات الخارجية والداخلية والدفاع والأمن القومى لمتابعة أزمة 1952 مواطناً ينتمون لجنسيات مختلفة، عالقون بمنفذ السلوم، على أن ترفع التقارير إلى مجلس الوزراء مباشرة بشكل يومى لاتخاذ اللازم.
 
وأضافت أبو النجا أن هناك اجتماعاً لوزير الخارجية مع وزراء عدد من الدول التى وافقت على إعادة توطين اللاجئين، كما وفرت الحكومة عناصر من الشرطة وطاقم من الأطباء لتأمين ورعاية اللاجئين حيث تستغرق الإجراءات اللازمة لذلك أكثر من عام.
 
 
من جانبه قال اللواء طه محمد السيد محافظ مطروح، إنه عرض تقريرًا حول تأثير تواجد 2000 شخص عالقين بالمنفذ، وأدى تواجدهم إلى التأثير على كفاءة المنفذ والتأثير على سكان مدينة السلوم الحدودية.
 
 
وأضاف محافظ مطروح أن رئيس الوزراء وافق على تطوير محطة تحلية مياه السلوم حتى تكفى للاجئين، وتصدير حصة دقيق إضافية وإتاحة بعض المعدات اللازمة لإعاشة هؤلاء اللاجئين.
وقال إن وزارة الخارجية طلبت عودة 47 شخصاً متواجدين بالمنفذ ولا تنطبق عليهم صفة «لاجئ».