الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اخبار ثقافيه






 
 
 
 
 
 
■  تحت عنوان «فتح الله كولن .. جذوره الفكرية واستشراقاته الحضارية» صدر مؤخرا عن دار النيل للطباعة والنشر كتاب من تأليف محمد انس اركنه وترجمة اروخان محمد على، فتح الله كولن مفكر إسلامى وداعية تركى ومؤسس وزعيم «حركة كولن»، التى تتميز عن باقى الحركات الإسلامية بترحيب الغرب بها، إذ تعتبر نموذجا بسبب انفتاحها على العالم، ولخطابها الفكري، وهو ما يناقشه الكتاب بعيدا عن تناول السيرة الذاتية فقط، وإنما من خلال تناول الحركة بأبعادها الثلاثة: الاجتماعية، الثقافية، الدينية.
 
 
■ يفتتح مركز الجزيرة للفنون فى السابعة من مساء الغد معرض «المؤسسة الرسمية» للفنان باسم يسرى وهو المعرض الفردى الأول له فى مصر، الذى يعرض فيه عمل تجهيزى فى الفراغ مستغلا فيه المساحة الكاملة للقاعة حيث الرسم على جدرانها، المعرض يستوحيه يسرى من واقع تجاربه الشخصية مع المؤسسات الرسمية المصرية.
 

 
 
 
 
 
■ يصدر ديوان «ذكرى يناير» لشاعر العامية وليد الوصيف عن دار سندباد للنشر والتوزيع بالقاهرة ولوحة الغلاف من تصميم الفنان هشام محيي، يضم الديوان 44 قصيدة من شعر العامية المصرية منها «ادلى بصوتك» و«موت الحلم» و«صوت الميدان» و«يا عم الحاكم»، حصل الوصيف على وسام الشاعر الواعد فى مسابقة الشعر العامى من ملتقى الأدباء والمبدعين العرب 2010م.
 
 
 
 
 
■ ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى السابعة من مساء اليوم ندوة لمناقشة رواية «دوامات الغياب» للأديب محمد عطية محمود. يناقش الرواية الناقد الدكتور هيثم الحاج والناقدة الشابة دينا نبيل، محمد عطية محمود روائى وقاص وناقد من جيل الوسط، أصدر ثلاث مجموعات قصصية هي: على حافة الحلم، وخز الأماني، فى انتظار القادم، إضافة إلى رواية دوامات الغياب. وله تحت الطبع مجموعة قصصية بعنوان «عيون بيضاء»، ودراسة نقدية «صور من تجليات الحياة.. قراءة فى الإبداع القصصى لنجيب محفوظ».
 
 
 
 
 
■ نظم الشاعر هانى مهران بالتعاون مع فرقة «فلسفة» المسرحية المهرجان الأول لتبادل الكتب فى السادسة والنصف من مساء السبت المقبل على قهوة صالح بشارع شامبليون، وذلك بهدف تبادل الكتب المستعملة أو الزائدة عن الحاجة واستغلال فكرة تجمع المثقفين على مقاهى وسط البلد.