السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أسراب الجراد تجتاح وسط سيناء





 
وصل بعض أسراب من الجراد الى منطقتى بغداد وجبل الحلال بوسط سيناء..
و أكد المهندس عاطف عبيد مطر وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة أن شهود العيان أبلغوه بوصول الجراد الى بعض مناطق وسط سيناء.. ولكن بأعداد قليلة .
ومن جهة أخرى تواصل فرق المكافحة بمديرية الزراعة رش المبيدات والتصدى لأسراب الجراد التى وصلت بعد ظهر أمس الى عدة مناطق فى بئر العبد.. ومنها جعل وتفاحة والمناطق المحيطة بهما.. فيما أعلن المهندس عاطف عبيد مطر مساعدة الرياح لوصول أسراب منها إلى منطقة مصفق على طريق العريش / بئر العبد ، وأنه جار التصدى لها عن طريق الرش وفرق المكافحة التى لا تزال تعمل حتى الآن.. مشيرا الى توجيهات اللواء سيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء برفع حالة الطوارئ القصوى بمختلف الجهات المعنية لمتابعة تطورات أسراب الجراد وإعداد الاجراءات الوقائية للحد من مخاطرها .
من جانبه نفى رئيس الجهاز التنفيذى لسوق العبور حسين السباعى وحول أي أسراب من جانب الجراد على سوق العبور، مؤكدا أن الأمر لا يزيد على بضع عشرات من الجراد.
وقال إن العمل فى السوق يتم بشكل طبيعى وأن حركة البيع والشراء مستمرة داخل السوق ولم تتأثر الحركة داخل السوق بالجراد.
وكشفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) أن اتجاهات الرياح أمس واليوم ستجعل أسراب الجراد تتجه نحو شمال شرق مصر وسيناء، لذلك فإنه من غير المرجح أن يظهر جراد أكثر فى القاهرة، اليوم الثلاثاء.
وأوضحت منظمة الفاو - فى بيان لها أمس - أن الجراد الذى كان قد حلق فوق القاهرة جاء عبر رياح جنوبية وجنوبية شرقية مصاحبة بنظام ضغط منخفض فوق وسط البحر المتوسط، ومع حركة هذا النظام إلى الشرق فى الأيام المقبلة ستتحول الرياح وتأتى من الغرب، ثم من الشمال مع حلول اليوم، مشيرة إلى أن فرق مكافحة الجراد فى مصر قامت بعمليات مكافحة فى شرق العاصمة الليلة الماضية، وصباح أمس وستستمر عمليات المسح والمكافحة فى جميع المناطق الموبوءة فى البلاد.
وقال المهندس عبدالله الحجاوى رئيس مجلس إدارة الجمعية الأهلية لحماية البيئة بشمال سيناء فى تصريح له أمس - «إنه تم تشكيل 4 فرق من الجمعية للاشتراك فى مكافحة أسراب الجراد التى ازداد عددها عن الأمس، مشيرا إلى اشتراك الجمعية بفرقها، وعدد 4 موتورات رش، و4 جرارات زراعية.
وكانت أسراب الجراد قد وصلت بعد ظهر أمس الأول إلى مناطق «جعل» و«تفاحة»، والمناطق المحيطة بهما ببئر العبد، و«بغداد» و«جبل الحلال» بوسط سيناء، كما أن أسراب الجراد مستمرة فى تقدمها نحو العريش وباقى مناطق المحافظة ذات الكثافة الزراعية.