السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مراكز لفصل المخلفات بالجامعة الأمريكية لإعادة تدويرها







 
 
 
أنشأت الجامعة الأمريكية بالقاهرة مؤخراً مراكز فرز للقمامة فى الجزء الرئيسى من الحرم الجامعى حيث يحتوى كل مركز على صناديق ملونة لأنواع القمامة المختلفة التى يخلفها طلاب الجامعة يومياً.
فى البداية تم وضع مراكز الفرز فى المناطق الأكثر ازدحاماً فى الجامعة ليكون لها أكبر الأثر. يقول مارك راوخ، منسق الاستدامة، إن مراكز الفرز هذه تعد الخطوة الأولى فى تطوير نظام الإدارة المستدامة للنفايات فى الحرم الجامعي، «نأمل أن يتم استخدام القمامة التى تصدر عن الجامعة بطرق متنوعة، بهدف الحد من تأثيرها البيئى بشكل كبير.
يتكون كل مركز لفرز المخلفات من ستة صناديق ملونة ومصنفة لنوع القمامة. تتكون مجموعة الصناديق، من اليسار لليمين على صندوق رمادى للمعادن والمعلبات المعدنية، وصندوق أصفر للزجاج والزجاجات، وصندوق أزرق للبلاستيك، وأخضر للمواد العضوية، وأبيض للورق. أما الصندوق الأحمر، فهو لاستقبال أى نوع قمامة غير مدرج بالصناديق الأخرى. يشير راوخ: «عندما يبذل الجميع ذلك المجهود البسيط الإضافى سنتمكن من قطع شوط كبير لتهيئة المخلفات العضوية لاستخدامها كسماد».
عن طريق فرز المخلفات، ستتمكن الجامعة الأمريكية بالقاهرة من الاستخدام الأمثل والأربح لمخلفات الجامعة. يقول راوخ: «الصناديق الخضراء وما تحويه من طعام ستوفر المواد الخام للمنشأة الخاصة بالسماد داخل الجامعة، مما سيمكننا من إعادة تدوير المواد العضوية وتحويلها لسماد لاستخدامها فى المناطق الخضراء داخل الجامعة.