الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الغطاء النقدى من «الذهب» يفقد %4.6 من قيمته ويسجل 3.8 مليار دولار






 
مُنيت احتياطيات مصر من الذهب والتى تستخدم كغطاء لاصدار النقود بخسائر كبيرة بلغت نسبتها 4.6% خلال شهر فبراير 2013،وأكد مصدر مسئول بالبنك "المركزى" أن القيمة الاجمالية لهذه الاحتياطيات تراجعت لتسجل 3.86 مليار دولار بالمقارنة بنحو 4.046 مليار دولار فى نهاية يناير 2013 بتراجع بلغت قيمته 185.3 مليون دولار فى شهر فبراير.
ولفت المصدر إلى أن تراجع قيمة احتياطيات الذهب يعود بصفة أساسية إلى أن تراجع سعر أونصة الذهب عالميًا، لتسجل أطول سلسلة من الخسائر الشهرية فى 16 عاماً، وتراجع سعر الذهب فى السوق الفورية 0.7% إلى 1569.66 دولار للأوقية (الأونصة)، حيث انخفض المعدن الأصفر بنسبة 5% خلال شهر فبراير، وهو أكبر انخفاض شهرى منذ مايو الماضي، وخامس انخفاض شهرى على التوالى، وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم أبريل 0.5% إلى 1569,70 دولار للأوقية.
وأكد المصدر أنه لا صحة للجوء الدولة إلى بيع الذهب من أجل توفير الدولار، قائلاً:"وضع الاحتياطى النقدى فى الوقت الحالى سيىء لكنه يشمل 8.9 مليار دولار عبارة عن سيولة بالنقد الأجنبى، وقد تراجعت القيمة الاجمالية للاحتياطى النقدى لتسجل 13.5 مليار دولار مقارنة بنحو 13.6 مليار دولار فى يناير".
ويبلغ وزن الذهب المودع بغطاء الإصدار 75.6 طن، وهناك لجنة تم تشكيلها من 15 عضواً بالبنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات ومراقب حسابات البنك المركزى الخارجى وهيئة الرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة أعلنت مؤخراً أن الذهب المصرى المدرج فى خزائن البنك المركزى كغطاء لإصدار النقد آمن وأنه لا صحة لتهريبه لصالح النظام السابق.
ويتم جرد الذهب بالمركزى وفقاً للسياسة المقررة من مجلس إدارة البنك المركزى بشأن إجراءات جرد احتياطى مصر من الذهب المودع بخزائن البنك المركزى كغطاء لإصدار النقد حيث يتعين إجراء جرد الذهب كل 5 سنوات وفقاً للأسلوب الذى يتفق عليه بين إدارة البنك والجهاز المركزى للمحاسبات ومراقب حسابات البنك الخارجي.
واتخذ البنك "المركزى" منذ أشهر قرارًا تضمن تعديل نسبة إعادة تقييم الذهب المودع بغطاء الإصدار ليصبح 85٪ بدلًا من 75٪ مع بقاء جميع أسس إعادة التقييم الأخرى كما هي، ومن ثم فبدلًا من تقييم الذهب على أساس نسبة 75٪ من سعر أوقية الذهب فى سوق لندن خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من العام المالي، فقد تم تقييمه بنسبة 85٪ وهو ما مكن "المركزى" من التوسع فى طباعة النقود.
وطبقًا للتقرير السنوى الصادر عن "المركزي" يتمثل غطاء النقود فى الذهب وسندات الحكومة المصرية والنقد الأجنبى حيث بلغت قيمة سندات الحكومة 178.8 مليار جنيه بنسبة 86.2٪ من هيكل الغطاء، أما الذهب فقد بلغت قيمته 20 مليار جنيه بما يمثل 9.6٪ وذلك بعد أن تم تعديل نسبة تقييمه، أما النقد الأجنبى فبلغ 8.7 مليار جنيه بنسبة 4.2٪.