السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الدول العربية لا تعترف بالأرز المصرى وتدعى أنه مهرب واتحاد الصناعات يطالب وزير الصناعة بالتدخل




كشف رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات أن تصدير الأرز يواجه أزمة كبيرة بعد اعتراض بعض الدول العربية على استقباله  بحجة انه ليس مصرى المنشا وانه مهرب  ومن ثم يدخل البلاد العربية مستفيدًا من انخفاض الجمارك وفقا لاتفاقية الشراكة العربية.

 
طالب شحاتة وزير الصناعة والتجارة الخارجية المهندس حاتم صالح بالتدخل لحل الأزمة، لافتا إلى انه يتم حل تلك المشكلة الآن بطريقة فردية بعد رفض الوزير الجلوس مع مصدرى الأرز منذ فتح باب التصدير فى أكتوبر الماضى.
وقال شحاتة فى تصريح خاص:  إن اجمإلى الكميات التى عرضتها الشركات للتصدير منذ إلغاء الحظر بلغ نحو 400 ألف طن  وأن المزايدة الأخيرة التى طرحتها الوزارة امس تقدمت لها نحو 230 شركة وأن حجم الكميات التى سيتم تصديرها وفقا لشروط تلك المزايدة يصل إلى 150 ألف طن.
وأشار شحاتة إلى أن سعر الرخصة لتصدير الطن الواحد تراوحت ما بين 150 ــ 250 جنيها مطالبا بإلغاء الرسم الصادر على طن الأرز والذى يصل إلى 1000 جنيه حتى يتمكن الأرز المصرى من اختراق أسواق جديدة وبأسعار تنافسية.
واضاف أن متوسط سعر الأرز عالميا يصل إلى 4500 جنيه للطن فى حين بلغ سعره محليا 2000 جنيه.
ونفى شحاتة وجود أى تأثير لتصدير الأرز على المعروض فى السوق نظرا لارتفاع حجم الانتاج العام الماضى إلى 7 ملايين طن فى حين بلغ معدل الاستهلاك السنوى  نحو 3.5 مليون.
 وأرجع رئيس شعبة الأرز الزيادة الكبيرة فى الانتاج إلى تجاوز المساحة المزروعة عما هو محدد لتصل إلى 1.7 مليون فدان مطالبا فى الوقت ذاته بزراعة نفس المساحة خلال العام الجارى بدلا من المساحة التى حددتها وزارة الزراعة والتى لا تتعدى 1.1 مليون فدان.
وحذر رجب شحاتة من أزمة فى سوق الأرز خلال الموسم المقبل ما لم نتوسع فى زراعته  وأن الحكومة فى تلك الحالة  ستلجا إلى الاستيراد من الخارج.
واوضح أن مصر تفقد نحو 40% من حصة مياه النيل سنويا والمقدرة بـ 55 مليار متر مكعب بسبب الإسراف فى المياه وعدم وجود آليات ونظم رى حديثة تقوم على الرى بالتنقيط وليس بالغمر.
وتابع أن توفير هذه الكميات التى تفقد من المياه تستطيع مصر أن تزرع  آلاف الافدنة من الأرز وغيره من السلع الاستراتيجية الأخرى مثل القمح.