الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روسيا تدرس تسليح ليبيا





 
 
 
 
 
أعلن السفير الروسى لدى الأمم المتحدة فيتالى تشوركين رئيس مجلس الأمن أن البعض تساوره مخاوف بشأن افتقار الحكومة الليبية إلى السلطة فى هذه الدولة الصحراوية المترامية الأطراف وانتشار الأسلحة داخل حدودها.وأن بلاده مستعدة لدراسة كيفية التيسير على الحكومة الليبية فى شراء أسلحة لكنه عبر عن قلقه الشديد من آثار رفع حظر على بلد تنتشر فيه بالفعل الأسلحة.
وأضاف تشوركين: أن ليبيا لم تقدم بعد طلبا رسميا برفع حظر السلاح لكن المسألة من المرجح ان يناقشها مجلس الأمن قبل عقد اجتماع بشأن ليبيا فى وقت لاحق من هذا الشهر.
وأكد  أن بعض أعضاء المجلس لديه تحفظات على رفع حظر السلاح. وأوضح أن حكومة ليبيا استطاعت بالفعل شراء أسلحة بموافقة لجنة عقوبات مجلس الأمن.
يذكر أن رئيس الوزراء الليبى على زيدان قال الأسبوع الماضى: إنه يعتزم ان يطلب من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رفع الحظر. وقد فرض حظر السلاح على ليبيا فى بداية الانتفاضة التى اندلعت فى عام 2011 وبلغت ذروتها بالإطاحة بمعمر القذافى.
ونقل عن رئيس الأركان الليبى يوسف المنقوش أن بلاده تنوى اعادة بناء جيشها وانها ترغب فى التعاقد مع مكاتب استشارية عالمية للمساعدة فى تنفيذ هذه المهمة وبحث أى أنواع العتاد يحتاج اليه الجيش فى المستقبل.