السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 سنوات لـ«قناص العيون» لتجاوزه الطرق المشروعة





كتب ـ رمضان أحمدومروة مصطفي

 
قضت محكمة جنايات القاهرة بسجن الضابط محمود الشناوي، الشهير بـ«قناص العيون» 3 سنوات، علي خلفية اتهامه بقنص عيون المتظاهرين في أحداث محمد محمود الأولي.
وألزمته بالمصاريف الجنائية وإحالة الدعوي المدنية للمحكمة المدنية المختصة، لاتهامه بإطلاق أعيرة الخرطوش وقنص العيون والشروع في قتل 6 متظاهرين، وقالت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مكرم عواد في حيثيات حكمها الصادر بمعاقبة المتهم الضابط، وأضافت المحكمة: «حيث دفعت قيادات الشرطة بقوات الأمن المركزي لتنظيم المظاهرات والحفاظ علي الأموال والممتلكات العامة والخاصة، إلا أن المتهم الذي كلف ضمن قوات الأمن المركزي بفض المظاهرات تجاوز جميع الطرق المشروعة واستخدم السلاح الخاص بإطلاق القنابل المسيلة للدموع والذخيرة الحية وطلقات خرطوش، بعد أن نزع كأس إطلاق القنابل من هذا السلاح، حيث أصبح السلاح المعد لإطلاق قنابل عبارة عن بندقية خرطوش أطلق ذخيرة حية منها في مواجهة متظاهرين قاصدا إصابتهم، حيث أصاب 4 في العيون قدم منهم عدد تقارير طبية تفيد بإصابتهم بعاهة».
ونوهت، في أسباب حكمها، إلي أنها لا تساير النيابة العامة فيما أفادته للمتهم بالشروع في قتل المجني عليهم وعدلت الاتهام بتعمد المتهم إصابة المجني عليهم واحداث عاهات مستديمة لبعضهم وفقا للتقارير الطبية الشرعية وإصابات البعض أكثر من 21 يوما.
وأضافت الحيثيات أن المحكمة اطمأنت إلي أن المتهم ارتكب الواقعة المسندة إليه استنادا إلي مشاهدة الأسطوانة المدمجة، والتي تحوي قيام المتهم بإطلاق الأعيرة النارية علي المتظاهرين وما صاحبها من مدح واستهجان المتظاهرين، وبسؤال خبراء الإذاعة والتليفزيون والطب الشرعي وأقوال الشهود.
وأنهت المحكمة حيثيات حكمها بالقول بأنه ثبت في يقينها بما لا يدع مجالا للشك أن المتهم ارتكب الاتهامات الواردة بأمر الإحالة.