الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الخارجية تتابع مقتل مصري في السعودية واحتجاز صيادين بليبيا




عاد إلي القاهرة صباح أمس قادما من بغداد عن طريق عمان محمد كامل عمرو وزير الخارجية.. وذلك بعد أن شارك في المباحثات التي أجراها الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء في بغداد أول أمس مع نظيره العراقي نوري المالكي.. وقد أجري عمرو خلال تواجده في بغداد مباحثات مع المسئولين العراقيين حول تطورات الأوضاع علي الساحتين العربية والإقليمية وسبل تنسيق المواقف المصرية العراقية تجاه القضايا السياسية المختلفة من ناحية أخري.

من ناحية أخري أكد السفير علي العشيري مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية أنه تم توجيه القنصلية في بنغازي بضرورة حل مشكلة مركب الصيد «اخناتون» التي تم احتجازها بميناء المدينة حيث كانت قد تعرضت إلي عطل فني بداخل المياه الإقليمية الليبية مما استتبع سحبها إلي الميناء بواسطة حرس الحدود الليبية.
وتواصل القنصلية متابعة المسار القانوني للأمر نظرًا لتواجد السفينة داخل المياه الإقليمية الليبية بدون تصريح وهو الأمر الذي قد يعرضها للمساءلة القانونية من قبل السلطات الليبية، وقد اجتمع القنصل العام المصري بطاقم المركب البالغ عددهم 14 بحارًا وتأكد من سلامتهم وحسن معاملتهم.
وفي سياق آخر قال السفير علي العشيري إن السلطات السعودية تواصل الحملات الأمنية التي تقوم بها لضبط المقيمين الأجانب بطريقة غير شرعية في منطقة «وادي الدواسر» التي تتميز بتواجد عدد كبير من المصريين بها.
يأتي هذا في الوقت الذي تأكدت فيه القنصلية من مقتل أحد المواطنين المصريين في إطار تلك الحملات، حيث قامت علي الفور بإيفاد عضوين من القنصلية العامة بالرياض إلي منطقة «وادي الدواسر» التي تبعد 800 كم عن العاصمة السعودية بالرياض.
للتحقق من الموقف ومن ملابسات مقتل المواطن وتقديم المساعدة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الخصوص.