مجلة الفنون الشعبية ترصد التحولات الثقافية والاجتماعية فى الواحات وتحتفى بمئوية سعد الخادم
روزاليوسف اليومية
صدر العدد الجديد من مجلة فنون شعبية الصادرة عن الهيئة العامة للكتاب حيث قدمت المجلة ملفا عن التراث الثقافى والتماسك الاجتماعى فى الواحات المصرية للباحثة علية حسن حسين أكدت فيه ان التراث الثقافى بكل أشكاله يعد تسجيلا للخبرات الانسانية والتجارب ليكون مغذيا للابداعات الشعبية فينتقل من جيل الى آخر ويزيد من الشعور بالهوية والانتماء، والعمارة فى الواحات ترتبط بالسياق الثقافى والاجتماعى والبيئى،فضلا عن الاحداث التاريخية وقد اعتمدت على الاشكال الهندسية مثل الخط المنحنى الذى اتخذ من شكل القمر عندما يكون بدرا، او من خط سير الشمس من الشرق الى الغرب، وكذلك الزجزاج كوحدة زخرفية .كما قدمت المجلة ملفا عن السياحة فى الواحات لكثرة المزارات السياحية التى تعود الى العصور الفرعونية والرومانية والمسيحية، وكذلك سياحة السفارى، كما قدم الباحث أحمد بدرا ملفا عن التحولات الاجتماعية والثقافية فى واحة الداخلة مثل التحول فى النسق الاسرى، وتحول السلطة التقليدية الى الضبط الاجتماعى، فهناك آليات للضبط الاجتماعى غير الرسمية مثل العادات والتقاليد والاعراف، فى حين يعد القانون من أبرز آليات الضبط الاجتماعى الرسمية . وقدم الباحث فؤاد عكود ملفا عن عادات الحمل والزواج فى دولة السودان، وقدمت الباحثة عزة عبد الخالق ملفا عن الصناعات التقليدية فى دولة مالى .كما اعد الكاتب نبيل فرج ملفا عن الفنان التشكيلى الراحل سعد الخادم فى ذكرى ميلاده ورحيله فهو من مواليد مارس 1913، ومرور ربع قرن على رحيله حيث رحل فى سبتمبر 1987، وقد برع فى ابداع فن من صميم البيئة المحلية يكون فى مستوى الفن العالمى من خلال استلهام الاساطير والقصص الشعبية المصرية والاسلامية فى بلاد النوبة والصحراء الغربية كما طالع صورة الواقع المعيش والتحرر الوطنى ومنها حمل الحلاق، ولعب الحلوى والجندى الخيال ولعبة (بسيطة) للاطفال والحصان والفارس فى اللعب الشعبية الترويحية وكذلك رمز السمكة والثعبان او الطائر فى القصص الشعبى لبلاد الشمال كافة والصور الحائطية وزفة المطاهر. كما قدم فارس خضر ملفا عن أشعار الدينارية التى تؤرخ لحياة جماعة شعبية تشعر بتمايزها فتقاوم الذوبان فى محيطها الاجتماعى الجديد وهم يسكنون قرية القصر فى واحة الداخلة.