الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وفد عربى ـ أوروبى يتفقد تجربة زراعة الفول البلدى بالشرقية





 
قام وفد من 9 دول أوروبية وعربية بزيارة لمحافظة الشرقية، لتفقد تجربة زراعة الأصناف الجديدة لتقاوى الفول البلدى على المصاطب، التى يتم تنفيذها لأول مرة فى 10 حقول إرشادية بمختلف مراكز المحافظة.

 

ورافق الوفد فى زيارته للحقل الإرشادى الكائن بقرية «الغار» مركز الزقازيق، المحافظ المستشار «حسن النجار» والمهندس «محيى الدين عوض الله» وكيل وزارة الزراعة وعدد من أساتذة مركز البحوث الزراعية وأعضاء منظمتى «إيكاردا» و «إيفاد» الدوليتين.

 

وصرح المهندس «علاء عفيفى» مدير عام الإرشاد الزراعى بالشرقية  بأنه تمت زراعة 3 أصناف جديدة بنظام المصاطب وهى جيزة 843 ومصر 1 و جيزة 3، وتتميز هذه الطريقة بتوفير 50% من التقاوى و30% من استهلاك المياه، كما أنها مقاومة للحشائش التى تدمر 25% من المحصول و للأمراض، وتتميز بالإنتاجية العالية التى تصل إلى 15 أردبا للفدان.

 

وأضاف عفيفى إنه تمت زراعة هذه الأصناف فى مساحة 10 أفدنة فى الحقول الإرشادية هذا العام وسوف تزداد إلى 30 فدانا فى العام المقبل، مشيرا إلى أن تعميم زراعتها سوف يساهم فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من محصول الفول البلدى الذى يتم استيراد 70% من احتياجاتنا المحلية منه من الخارج.