الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الصحة: مخزون الطعوم فى مصر آمن ويكفى لمدة عام ونصف العام




أكدت الدكتورة عبير بركات مساعد وزير الصحة والرعاية الأساسية والطب الوقائى وتنظيم الأسرة والسكان أن مخزون الطعوم الخاصة بالبرنامج القومى للتطعيمات فى حالة مستقرة.
وقالت بركات ــ فى تصريحات صحفية لها أمس إن إدخال الطعم الخماسى لأول مرة فى مصر يدل على أن ملف التطعيمات له أولوية قصوى واهتمام خاص لدى الوزارة وأن كل الطعوم الموجودة تكفى لتغطية ما بين سنة وسنة ونصف من الآن .
وأكدت أن ما تردد عن نقص الطعم الثلاثى وخطورة ذلك ليس له أساس من الصحة لأن الطعم الرباعى موجود بوفرة تغطى احتياجات مصر الفعلية، فى حين أنه سيتم إدخال الطعم الخماسى فى برنامج التطعيمات الإجبارية بدءاً من أول شهر يوليو المقبل، بما يغطى خمسة أمراض وهى «الدفتريا ــ التيتانوس ــ السعال الديكى ــ الالتهاب السحائى ــ الالتهاب الكبدى بى» وليس ثلاثة فقط وهى «الدفتريا ــ التيتانوس  ــ السعال الديكى»، مما يعنى طفرة جديدة فى منظومة التطعيمات فى مصر وتنضم بذلك مصر إلى مصاف الدول التى تستخدم هذا الطعم المتطور.
ومن جانبه .. أفاد الدكتور عاطف الحديدى المنسق الإعلامى للقطاع الوقائى أنه تم الانتهاء من توفير الطعم الخماسى بكمية تكفى لمدة عام كامل، مبيناً أن وزير الصحة يدرس الآن منحة من السعودية لتغطية عام آخر من هذا الطعم الجديد، تعاوناً بين البلدين الشقيقين فى مجال الصحة .