الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لأول مرة.. شركات عالمية تعرض على الحكومة تنفيذ المشروع القومى للإسكان




عرضت شركات عالمية على الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة الإسكان المشاركة المشروع القومى للإسكان الجديد والذى يشمل إنشاء مليون وحدة سكنية لمحدودى الدخل بمساحة 75 مترًا خلال 5 سنوات.
وكشفت مصادر مطلعة داخل وزارة الإسكان أنه يأتى على رأس هذه الشركات شركات فرنسية وأمريكية، تمثلت فى المشاركة فى البناء وتقديم الدعم الفنى موضحة أن هذه العروض الفنية والتكنولوجية والخبرات الدولية وكذلك تقديم مواد بناء منخفضة التكاليف والمشاركة فى البحوث التى يجريها مركز بحوث البناء لتجويد واكتشاف مواد بناء متطورة مأخوذة من البيئة.
وقالت المصادر إن هذه العروض تضمنت أيضًا المساهمة فى تحقيق الاشتراطات التى حددتها وزارة الإسكان للمشروع من خلال البناء الأخضر صديقة البيئة والمنازل الذكية التى تستهلك طاقة أقل.
وأضافت: أن المساهمات المعروضة تضم أيضًا إنشاء سخانات شمسية وأجهزة كهربائية تستخدم الطاقة الشمسية.
وكشفت المصادر: أن الحكومة لم تحدد موقفها بعد من مشاركة هذه الشركات التى رفضت الإفصاح عنها لدواع خاصة بالوزارة، مؤكدة أنه سيتم البت فى هذه العروض عقب الانتخابات البرلمانية وتشكيل الحكومة الجديدة.
وتعد هذه المرة الأولى التى تعرض فيها شركات عالمية المشاركة فى مشروع قومى للإسكان.
وعلمت «روزاليوسف» أنه يأتى على رأس هذه الشركات شركة «لافارج» الفرنسية للأسمنت والتى تمتلك فرعًا رئيسيًا بمصر يضم عدة مصانع وشركات، وفى هذا الإطار قال فيليب موران مدير قطاعات الإسكان الاجتماعى بشركة لافارج الفرنسية لـ«روزاليوسف»: «يسعدنا مساعدة الحكومة المصرية فى إقامة مجتمعات عمرانية مستدامة فعلى الرغم من وجود تحديات كبيرة أمام بناء المساكن الاقتصادية الفعالة إلا أن الإرادة السياسية لهذه الحكومة الجديدة كبيرة وتسعى من أجل تحقيق تغيير إيجابى ومستدام لمصر.
وأضاف الخبير الدولى فى مجال تقنيات مشروعات الإسكان الاجتماعى عقب لقاء مسئولين بوزارة الإسكان المصرية أن شركة لافارج تتمتع بسجل حافل ومشرف من الانتخابات فى مجال بناء المساكن الاجتماعية وبالتأكيد ستشكل جزءًا مهمًا من مشاركة القطاع الخاص فى الخطة التى تستهدف بناء مليون وحدة سكنية اقتصادية التكلفة للمجتمعات محدودة الدخل فى مصر مع مدى السنوات الـ5 المقبلة.
وأوضح «موران» أن للشركة خبرة وخلفية ناجحة فى الهند وغيرها من الدول لتوفير المساكن الاجتماعية اللائقة للمواطنين، مما يؤهلها للمساهمة فى مشروع الإسكان الاجتماعى بمصر، مشيرًا إلى أن التوزيع الديمجرافى للسكان فى مصر يشبه الهند، حيث يمثل 30٪ من السكان دون سن الـ15 وهذا الجيل يحتاج خلال الفترة المقبلة إلى مساكن لتكوين أسر، مما يجعل سوق الإسكان الاجتماعىفى مصر سوقًا واعدة.
وقال خالد الغريب رئيس قطاع الاستراتيجيات بشركة «لافارج» إن «لافارج» سوف تعمل من خلال تعاون وثيق مع المركز القومى لبحوث  الإسكان والبناء المصرى على بحث احتياجات المجتمع المصرى وتطبيق جميع التقنيات التى تلبى هذه الاحتياجات وعلى رأسها تقديم الخرسانة الجاهزة والتعاون فى مجال مواد البناء منخفضة التكاليف وذلك من خلال مصانعها الموجودة فى مصر.