الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

القضاء يوقف الانتخابات




كتب - فريدة محمد و هبة نافع  وعمر علم الدين

 في مفاجأة من العيار الثقيل قضت الدائرة الأولي بمحكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار عبد المجيد المقنن نائب رئيس مجلس الدولة بوقف تنفيذ قرارات الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية رقم 134 لسنة 2013 ورقم 148 لسنة 2013 ووقف اجراء انتخابات مجلس النواب بجميع مراحلها المحدد لها بداية من 22 أبريل ... قررت المحكمة إحالة القانون رقم 2 لسنة 2013 الخاص بانتخابات مجلس النواب للمحكمة الدستورية العليا للفصل في مدي دستوريته.
ورفضت المحكمة الدفع المبدي من هيئة قضايا الدولة ممثلة عن رئيس الجمهورية بعدم اختصاص المحكمة لإعتبار القرارات من ضمن القرارات السيادية.
وأكدت الدعاوي أن قرار رئيس الجمهورية مخالف للمادة 177 من الدستور الجديد، الذي نص علي أن يعرض رئيس الجمهورية ومجلس النواب مشروعات القوانين المنظمة للانتخابات الرئاسية التشريعية والمحلية علي المحكمة الدستورية العليا قبل إصداره لتقرير مدي مطابقتها للدستور وتصدر قرارها في هذا الشأن خلال 45 يومًا، وأكدت الدعاوي في نهايتها أن إقرار هذا القانون ما هو إلا تمكين لجماعة الإخوان، الموجودة حاليا في الحكم، من مفاصل الدولة. 
يذكر أن رئيس الدائرة المستشار فريد نزيه تناغو نائب رئيس مجلس الدولة قد قرر التنحي عن نظر جميع الطعون الانتخابية لكونة عضوا باللجنة العليا المشرفة علي الانتخابات. 
وفي سياق أخر كشفت مصادر أن عدداً من قيادات حزب الحرية والعدالة رفعوا تقريرا للرئاسة طالبوا فيه بضرورة تأجيل الانتخابات حتي لا تزداد الأمور اشتعالا في ظل تزايد حالة الانفلات الأمني في الشارع، بخلاف الاحتقان الذي تشهده بعض المحافظات التي دعت للعصيان المدني.
المصادر أكدت وجود اتجاه داخل الحزب يرفض التأجيل ويري أن ذلك سيؤثر بالسلب علي الوضع السياسي، خاصة في ظل اشتعال أزمة قانونية حال تجاهل الـ60 يوما التي حددها الدستور كحد أقصي لإجراء الانتخابات.
وأشارت المصادر إلي أن المؤيدين للمشاركة في الانتخابات أعدوا قوائم الانتخابات التي سيتم الاعلان عنها السبت المقبل حيث دفعت بقيادات الصف الأول علي رأس القوائم ومنهم د.محمد سعد الكتاتني رئيس الحزب ومحمد البلتاجي وحلمي الجزار وعبدالفتاح رزق أمين عام الأطباء.
«الانتخابات بناء، والبناء يؤدي للهدوء والاستقرار» هكذا قال محمد عبداللطيف القيادي الإخواني مؤكدا إجراء الانتخابات في موعدها.