الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

باحث أزهرى يتهم الجماعات الإسلامية بإحداث الفرقة فى الأمة




اتهم د. عبد الباسط أمين باحث مجمع البحوث الإسلامية ومتخصص فى الفلسفة الإسلامية للتيارات والجماعات الإسلامية باحداث الفرقة فى الأمة الإسلامية 
 
وأكد أن التيارات الإسلامية ذات أصل دينى فى مصر تحمل تعصب وتنافس دينى مرفوض، ولايمكن القول بأن الجميع على حق، مشيرا إلى أن هناك خلطاً فالاختلاف فى المذاهب الفقهية مختلف عن الاختلاف فى تكوين تيارات دينية لأن هذا يؤدى لتناحر وتنافس ويخالف أصل وحدة الأمة.
 
وقال عبدالباسط: «ان ظهور تلك التيارات الدينية ساعدت على تمزيق الأمة ولم أقصد بقولى أن التيارات الدينية فئة باغية ولكن تؤدى للتمزيق وتفتح الباب للقدح فى الدين، ولا يوجد آية أو نص يعطى الحق بهذه التيارات بالتواجد والتفرقة بين المسلمين بهذه الصورة».
وأوضح فى تصريح خاص : «أن التنافس السياسى جائز وانشاء حزب سياسى له مرجعية دينية لا خلاف عليه ولكن مسألة تكوين جماعات دينية أو فرقة تحت مسى دينى داخل المجتمع المسلم يخالف وحدةالأمة الإسلامية التى هى أصل من أصول الاصول.
 
استطرد من المرفوض أن يقال أن السلفية هى الإسلام وأن غيرهم غير مسلمين وهذه هى خطورة تأسيس التيارات الدينية»، مشيرا إلى أن الخلط الفكرى بين التيارات الدينية مختلف لذلك فإن الوحدة تتطلب عدم التفرق.