الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المرأة الألمانية




بعد زيارتى إلى ألمانيا بدد الاعتقاد من مخيلتى إذ تحقق لى أن الأمريكيين وصلوا إلى ما كان الألمان قد بدأوا به وأن أساس كل ما رأيته فى أمريكا من الأمور التى خيلت لى كان قائماً فى ألمانيا التى هى المصدر الحقيقى لكل تقدم ورقى وعمران.
 
لقد وصلت المرأة الألمانية بعد جهاد وكفاح دام خمسة وعشرين عاماً إلى أقصى ما تستطيع المرأة أن تصبو إليه وأن المرأة الألمانية تتمتع بحريتها كاملة، وقد تعمل اليوم بكد وجد دون أن تهمل شئون زوجها وأولادها.
 
يسرنى أن أخبركم أن وزير الحقانية الألمانية كان فى مقدمة من لبى الدعوة إلى تلك المأدبة وقد خطب فيها الخطباء الألمان والمصريون وقال إنه يتشرف بأن يكون من أنصار النهضة النسائية فى العالم.
 
وأما عن المؤتمر الذى حضرته فى برلين فقد كان لعقده أسباب ثلاثة جوهرية أولها: الاحتفال بانقضاء خمسة وعشرين عاماً على تأسيس الاتحاد النسائى الدولى وثانيها: البحث فى مطلب المرأة الخاص بتعميم حقها فى الانتخابات النيابية، ثالثها: انتهاز هذه الفرصة للقيام بمظاهرة كبيرة فى سبيل حركة السلم فى العالم.
 
وقد بلغ عدد الدول التى اعترفت بحق المرأة فى الانتخابات النيابية خمسة وعشرين دولة ولما كانت المرأة تميل الآن إلى السلم بكل جوارحها أعطت الناخبة الإنجليزية صوتها للحزب الذى ترى أن برنامجه يطابق مبادئ السلام أكثر من غيره.