الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الشورى منقسم على حكم وقف الانتخابات




 
تباينت ردود الأفعال بين أعضاء مجلس الشورى بشأن حكم محكمة القضاء الإدارى أمس بوقف قرار رئيس الجمهورية بالدعوة إلى الانتخابات البرلمانية فى 22 أبريل القادم، وإعادة قانونى الانتخابات ومباشرة الحقوق السياسية بعد إقرار مجلس الشورى لهما إلى المحكمة الدستورية العليا لعدم التزام المجلس بما قضت به الدستورية بشأنهما إعمالا لحقها فى الرقابة السابقة على دستورية القوانين، ومنها قانون الانتخابات.
 
 وأكد طاهر عبدالمحسن وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية أن إعادة القانون للمحكمة الدستورية يعد مخالفة دستورية لتعارضها مع المادة 177 من الدستور، والتى تنص على أن رقابة المحكمة الدستورية على قوانين مباشرة الحقوق السياسية والانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية تكون رقابة سابقة على إصدارها.
 
وأوضح أنه بالتالى فإن إعادة القانون مرة أخرى للدستورية يعنى تطبيق رقابة لاحقة على إصدار القانون، وهو الأمر الذى لا يستقيم ويحدث حالة غير مسبوقة على مستوى جميع دول العالم بإيجاد نوع من الازدواجية فى عمل المحكمة الدستورية، والتى يجب أن تكون إما رقابة سابقة أو لاحقة.
 
وقال عبدالمحسن «إن مجلس الشورى أعمل دوره كمشرع وأصدر قانون الانتخابات بعد أن عرضه على المحكمة الدستورية إعمالا لنص المادة 177 من الدستور تطبيقا للرقابة السابقة، وأصدرت المحكمة الدستورية قرارها بشأن القانون، والذى تضمن عددا من الملاحظات التى وجب على المجلس إعمال مقتضاها، وهو ما تم وصدر القانون وفقا لذلك، مشيرا إلى أن مسئولية مجلس الشورى بشأن تنفيذ تلك التوصيات هى مسئولية سياسية».
ولفت إلى أنه وفقا لمواد الدستور فمن المتوقع أن تصدر المحكمة الدستورية قرارا بعد إحالة حكم الإدارية إليها بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة فصلها فى دستورية قانون الانتخابات، وأبدت ملاحظتها عليه طبقا للرقابة السابقة.
 
وأضاف عبدالمحسن أنه يرى عدم وجود أى دور لمجلس الشورى بشأن التصرف فى حكم الإدارية، مؤكدا أن الموضوع ينحصر الآن بين القضاء الإدارى والمحكمة الدستورية على أساس أن المجلس أعمل سلطاته التشريعية وأصدر القانون.
ومن جانبه، وصف محمد حنفى أبوالعنيين رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد الحكم بأنه «تاج على رأس كل مصري» وهو مؤشر على أن صوت الشعب وصل إلى السلطة القضائية التى تعتبر الدرع والسيف للبلاد فى ظل نظام لا يستجيب للقاعدة العريضة من أبناء الشعب.
 
وأكد أنه عند مناقشة القانون فى المجلس أوضح رؤيته فى اللجنة التشريعية، ووصف القانون بأنه يتسم بالغموض وعدم الشفافية، وحذر من التلاعب حتى لا تبطل الانتخابات القادمة، مشيرا إلى أنه معتصم بالمجلس منذ 13 يوما ولن يفض اعتصامه حتى ينال الشعب حقوقه.
 
وقال أبو العنيين «إنه أصدر بيانا رسميا ناشد فيه الرئيس محمد مرسى، والدكتور أحمد فهمى رئيس مجلس الشورى بتغليب المصلحة الوطنية للبلاد والإنصات لصوت العقل خاصة بعد قرار محكمة القضاء الإدارى بتأجيل الانتخابات البرلمانية، والأخذ بالنصح وعدم التسرع فى كتابة التشريعات المهمة».
وأكد فى البيان ضرورة وضع مصر فوق الجميع لأنه لا مصلحة إلا مصلحة الوطن، وأهاب بجميع القوى السياسية المسئولة وكذا أعضاء النظام الحاكم ومن بيدهم مقاليد الأمور أن يحتكموا لصوت العقل وأن يجتمعوا على مائدة الحوار بروح جديدة دون تجنيب لفريق على آخر.
 
يأتى هذا فى الوقت الذى كشف فيه النائب أسامة فكرى عضو اللجنة التشريعية عن إعداد مجموعة من نواب المجلس لاقتراح بمشروع قانون لتعديل بعض أحكام قانون الانتخابات بما يتوافق مع مقتضى قرار المحكمة الدستورية بشأن إعمال رقابتها السابقة على قانون الانتخابات.