الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تأجيل إسقاط الجنسية عن نجلى مرسى





 
 
 
أجلت هيئة مفوضى الدولة بمحكمة القضاء الإدارى نظر الدعوى القضائية المقامة أمامها والتى تطالب بإصدار حكم قضائى  بإسقاط الجنسية المصرية عن أبناء الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية لجلسة 4 أبريل لإلزام الخارجية المصرية بمخاطبة الخارجية الأمريكية لمعرفة موقف أبناء الرئيس من حيث الجنسية الأمريكية.
الدعوى أقامها حامد سالم المحامى وحملت رقم 44080 لسنة 66 قضائية  وأقامها  ضد كل من أحمد محمد مرسى عيسى والشيماء محمد مرسى عيسى ومحمد مرسى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية السابق ووزير الخارجية وذكر فيها  أن ابنى الرئيس «مرسى» يحملان الجنسية الأمريكية منذ أوائل الثمانينيات من القرن الماضى دون إذن من السلطات المصرية المختصة، وأضافت أن مرسى وابنيه وجماعة الإخوان المسلمين المنتمين إليها ظلوا طوال هذه السنين يخفون هذا الأمر على لجنة الانتخابات الرئاسية وعلى الشعب المصرى بإخفاء هذه المعلومات وعدم تدوينها فى أوراق المرشح عند تقديم أوراق ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية.
من جانبه أكد محمد حامد سالم، المحامى عزمه التنازل عن القضية فى حالة تنازل ابنى الرئيس عن الجنسية الأمريكية وإعلان ذلك على الشعب المصرى، وقال:» أتمنى أن يتخذ الرئيس مرسى إجراءات حازمة ليتنازل أبناه عن الجنسية الأمريكية».
 وأوضحت الدعوى أن الرئيس مرسى اعترف بشكل صريح ومرئى أمام الملايين من المشاهدين بحصول ابنيه أحمد والشيماء على الجنسية الأمريكية وعند بلوغهما سن الرشد حصلا على جواز سفر أمريكى لكل منهما باعتبارهما مواطنين أمريكيين أقسما قسم الولاء لأمريكا ولم يتنازلا عن جنسيتهما الأمريكية ومازالا متمسكين بها. وقالت الدعوى إن هذا الأمر يستلزم القضاء بإسقاط جنسيتهما المصرية لحصولهما على جنسية دولة أخرى وهى الجنسية الأمريكية دون إذن من الحكومة المصرية ودون إخطار الجهات الحكومية بذلك حتى الآن طبقاً لقانون الجنسية.