الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس التصديرى لمواد البناء : القيود الإدارية بدول الجوار تقلص التجارة البرية لمصر





أكد الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء أهمية تطوير منظومة النقل البرى لتنمية الصادرات المصرية، مشيراً إلى عدم استفادتنا بصورة كاملة من حدودنا مع ليبيا أو السودان أو قطاع غزة أو الأردن والسعودية بسبب وجود عوائق إدارية تفرضها هذه الدول على حركة الشحن البرى مع مصر.
وقال إن السلطات السودانية على سبيل المثال تفرض على سيارات النقل المصرية تفريغ شحناتها فى إحدى النقاط على الحدود، كى تتولى سيارات النقل السودانية شحنها للخرطوم  وهو ما يرفع تكلفة الشحن البرى بصورة كبيرة بجانب أن عمليات التفريغ وإعادة التحميل تتم بصورة بدائية تضر بسلامة الشحنات خاصة القابلة للكسر أو التلف.
 وأوضح جمال الدين أن المصدرين المصريين اتجهوا للشحن البحرى للسودان عبر ميناء بورسودان الذى يبعد 1500 كيلو متر عن الخرطوم وهو ما يرفع تكلفة الشحن كثيراً وبالتالى يحد من تنافسية منتجاتنا فى الأسواق السودانية.
وكشف عن وجود مشكلات مشابهة مع الأردن والسعودية والتى يتم الشحن البرى لها بالعبارات عبر خط العقبة - الأردن، حيث تلزم السلطات السعودية سائقى سيارات النقل الثقيل باستخراج تأشيرات دخول لكل مرة، وهو الأمر غير العملي، فمثلا يمكن للسلطات السعودية منح تأشيرات دخول خاصة للسائقين بضمان المركبة نفسها على غرار التأشيرات التى يتم منحها للطيارين وأطقم الضيافة لرحلات الطيران وأيضا لأطقم العبارات البحرية العاملة بين مصر والسعودية.
وقال إن الأردن أيضا تفرض استخدام سيارات النقل المملوكة لشركاتها المحلية حتى لو كانت الصفقات متجهة لدولة ثالثة مجاورة مثل العراق أو لبنان أو السعودية، وبالنسبة لقطاع غزة، فإن عبور السيارات للحدود ممنوع، وفى أحيان كثيرة يتم غلق المعابر مع القطاع .
وأكد جمال الدين أن الاهتمام بالنقل البرى بين مصر ودول الجوار سيسهم فى تحقيق طفرة كبيرة فى حجم الصادرات المصرية، لافتاً إلى أن تطوير المنظومة والتغلب على العوائق الحالية لا يتطلب استثمارات ضخمة ، وإنما يتطلب تدخل الحكومة لدى دول الجوار لحل تلك المشكلات الإدارية.