الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قطع الطرق بالمحافظات احتجاجا على اختفاء «السولار»




تواصل أزمة الوقود اشتعالها بالمحافظات فى ظل غياب حكومى عن الأزمة حيث قطع المئات من أهالى قريتى كفر سليمان ومحلة مرحوم بمحافظة الغربية الطرق الرئيسية  بسبب اختفاء السولار من محطات الوقود.

وقام أهالى قرية كفر سليمان التابعة لمركز بسيون بقطع الطريق دسوق - طنطا أمام إحدى محطات الوقود  وقام عدد من السائقين بالتجمهر أمام المحطة وقطعوا الطريق  لنحو ساعتين مما تسبب فى حالة من الارتباك المرورى.
وفى قرية محلة مرحوم التابعة لمركز طنطا قام عشرات السائقين بقطع طريق « القاهرة – الإسكندرية» الزراعى أمام  مدخل القرية بالقرب من شركة البترول بسبب نقص السولار وهددوا بتصعيد احتجاجاتهم بسبب تفاقم الأزمة فى الأيام الماضية. وفى سياق متصل تشهد جميع مدن وقرى محافظة الغربية أزمة نقص حاد فى السولار مما تسبب فى حالة من الغضب والاستياء بين السائقين والمزارعين مما أدى الى توقف اعمالهم بسبب اختفاء السولار. ومازالت أزمة السولار تسيطر على محافظة الشرقية وقام المئات من أهالى قريتى العصلوجى وبردين مركز الزقازيق بتعطيل حركة القطارات بين القاهرة والزقازيق خط الشرق لفشلهم فى العثور ولو على لتر سولار مما أدى إلى توقف حركة القطارات ونجحت الأجهزة الأمنية فى إقناع الأهالى بفتح الطريق لتستأنف القطارات حركتها بعد ساعة ونصف الساعة. فى سياق متصل أصيب 7 أشخاص فى مشاجرة داخل محطة تموين بالصالحية بسب أسبقية التموين  كما ضبطت مباحث التموين 4600 لتر سولار داخل محطة وامتناع صاحبها عن البيع لبيعها فى السوق السوداء.
من جهته قال مدير مديرية التموين بالقاهرة المهندس محمود عبدالعزيز إنه تم ضبط 25 ألف لتر بنزين 80 و27 ألف لتر سولار قبل تهريبها للسوق السوداء، كما تمكنت شرطة تموين القاهرة من ضبط 104 أطنان من الدقيق المدعم قبل تهريبها. وأوضح أنه تم ضخ 2118 طن سولار، أمس بجميع المحطات وأن الكميات التى تم ضخها على مدى الأسبوع تباينت بين 1855 طنا و2445 طنا بالمحطات العاملة بالقاهرة، إلا أن تزايد الطلب على تلك المحطات، خاصة من المحافظات المجاورة للقاهرة فى شرقها والواقعة على حدودها، بالإضافة إلى السيارات القادمة إليها، وكذلك سيارات النقل التى تحتاج إلى كميات كبيرة، تسببوا جميعا فى أزمة فى الحصول على السولار بالقاهرة، فى حين أن الكميات التى يتم ضخها للمحطات تصل لمرحلة الاكتفاء. من جهته طالب الدكتور عادل راضى رئيس جمعية مستثمرى مرسى علم بسرعة حل مشكلة الطاقة بالمنطقة نظرا لتفاقم المشكلة بها الناتجة عن نقص السولار اللازم لعمل المنشآت السياحية بالإضافة إلى مشاكل الطيران وسقوط مدينة مرسى علم من قائمة المدن المدرجة فى رحلات شركة SMART VISION بالرغم من الحديث عن الاتفاق على إدراجها بالقائمة.