الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إيران تنتقد نشر مقاتلات أمريكية فى الظفرة الإماراتية




انتقدت إيران امس نشر مقاتلات أمريكية فى الامارات وقالت إنه سيعرض أمن المنطقة للخطر.
 
وقال رامين مهمانبراست المتحدث باسم الخارجية الايرانية «إن تواجد قوات أجنبية يعرض الامن الاقليمى للخطر.. ونوصى الدول الأخرى بعدم تمكين هذه القوات».
 
واشار مهمانبراست الى ان التعاون الجماعى سيكون خيارا أفضل بكثير لدول (الخليج) بدلا من محاولة تحقيق هذا من خلال الدول الاجنبية.
 
وكانت وسائل الاعلام الامريكية قد ذكرت فى مطلع الاسبوع الحالى أن واشنطن قامت بنشر عدة مقاتلات طراز إف - 22 رابتور فى قاعدة الظفرة الجوية بالامارات.
 
واوضح الكابتن جون كيربى المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية «البنتاجون» ان هذا الانتشار يندرج فى اطار اعادة القوات الامريكية فى المنطقة بعد الانسحاب من العراق.
 
من ناحية اخرى استبعد وزير الدفاع الاسرائيلى ايهود باراك ان تؤدى المحادثات بين إيران والدول الكبرى الست الى تسوية الازمة بشأن برنامج طهران النووى.
 
ورفض وزير الدفاع الاسرائيلى تجاهل المخاطر مؤكدا إن بلاده لن تقبل أن يتم خداعها.
 
فى سياق متصل قال رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق أيهود اولمرت: إن أى جهود دولية لوقف البرنامج النووى الإيرانى، أو أى عمل عسكرى ضد طهران، يجب أن تقوده الولايات المتحدة.
 
واشار اولمرت الى ان الملاذ الأخير هو العمل العسكرى، ومن الافضل أن يكون أمريكيا بدعم من المجتمع الدولي.
 
فى غضون ذلك ذكرت صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية ان مستشار الأمن القومى الإسرائيلى، الجنرال احتياط يعقوف عامى درور، وصل أمس إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للتأكيد على الموقف الإسرائيلى الداعى لوقف المشروع الإيرانى كليا.
 
والتقى عامى درور فى بروكسل بهيلجا شميت، مستشارة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، التى تترأس الاتصالات الأوروبية مع إيران، وذلك عشية بدء الجولة القادمة من المباحثات مع إيران فى 23 من الشهر الجارى بالعاصمة العراقية بغداد.