الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مساعد وزير الخارجية: زيارتى للبنان حققت إيجابيات كثيرة فى حل مشكلات العاملين المصريين هناك




أكد السفير أحمد راغب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية أن زيارته للبنان حققت الكثير من الإيجابيات بشأن حل مشكلات العاملين المصريين المتواجدين فى لبنان عبر المحادثات المكثفة التى أجراها مع المسئولين اللبنانين والحصول على بعض التسهيلات فى إطار القوانين اللبنانية وضرورة منع احتجاز جوازات سفر المصريين والسماح للفئة الثالثة بزيارة أسرهم إلى لبنان.
 
وقال السفير أحمد راغب فى حديث لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط فى لبنان على هامش زيارته الحالية لبيروت: إنه طالب المسئولين اللبنانيين بالتفرقة بين متظاهر سلمى وآخر، مشيراً أنه تم توكيل مكتب محامى لبنانى للدفاع عن السبعة مصريين الذين تم إحالتهم للقضاء العسكرى اللبنانى من إجمالى المقبوض عليهم.
 
وأضاف: إنه طلب من المسئولين اللبنانيين دراسة كيفية إلغاء نظام الكفيل بإبرام اتفاقية ثنائية بين وزارتى العمل فى البلدين واسترداد الضمان الاجتماعى للعاملين المصريين بالخارج إلى البرلمان قريباً.
 
وأوضح أن الهدفق الرئيسى للمحادثات التى تمت مع المسئولين اللبنانيين هو محاولة تلبية طلبات المصريين فى لبنان دون معارضة للقانون اللبناني، والحصول على بعض التسهيلات فى إطار القانون اللبناني، مشيراً إلى أنه التقى باللواء عباس إبراهيم مدير الأمن العام والذى يتعامل مع إقامات المصريين وله علاقة بين أصحاب العمل اللبنانيين والمصريين.
 
وأشار السفير أحمد راغب إلى أنه ناقش خلال لقائه باللواء عباس إبراهيم عملية حجز جوازات السفر الخاصة بالمصريين العاملين فى لبنان وهو وفقاً للقانون اللبنانى شىء مرفوض، موضحاً أنه طالبه بضرورة وجود آلية لتفعيله وأنه فى حالة أى حجز لجواز السفر من حق العامل المصرى التوجه إلى مديرية الأمن العام أو إلى مكتب العمل أو السفارة المصرية فى لبنان.