الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الطيران: رفضنا تأجير مطار بورسعيد




كتبت - فريدة محمد وأحمد سند
 
أكد اللواء وائل المعداوي وزير الطيران المدني أن خسائر شركة مصر للطيران بلغت 6 مليارات جنيه، بعد الثورة وقال خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات «منهم 650 مليون جنيه بسبب ارتفاع سعر الدولار مع العلم أن خسائر مصر للطيران جسيمة جدا لكنها ليست كارثية ولا تؤدي إلي إغلاق الشركة أو بيعها». وقال الوزير «شركة مصر للطيران بها 32 ألف موظف ويكفي لإداراتها وجود 12 ألف موظف فقط وهو ما يعني أن هناك20 ألف موظف عمالة زائدة، وتابع: «الأوضاع الاجتماعية لا تسمح للتخلص من هذه الزيادة، وهي بمثابة عبء كبير جدا ولابد أن نأخذه في الاعتبار.
وقال: إن الوزارة شكلت لجنة للتعامل مع هذه الخسائر برئاسة رئيس الشركة القابضة وعضوية نائب رئيس البنك المركزي واثنين من أساتذة الجامعة الأمريكية، وأشاد المعداوي بقطاع المطارات قائلا «حقق أرباحا خلال العام الماضي بواقع 524 مليون جنيه والقطاع يصرف علي استثماراته بالكامل».
وتابع «المطارات تدخل رسومًا لوزارة المالية بنحو 700 مليون جنيه، إضافة إلي 200 مليون ضرائب، لافتا إلي انخفاض حركة الركاب بعد الثورة حيث بلغت حركة الركاب 15 مليونا خلال العام الماضي بينما كانت 18 مليون جنيه قبل الثورة.
وأشار إلي أن المطارات التي تدر ربحا هي مطارات شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان وبرج العرب.