الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وفد أوروبي لمتابعة الانتخابات البرلمانية بالشرقية




استقبل المستشار «حسن النجار» محافظ الشرقية بمكتبه، وفدا من الاتحاد الأوروبي القادم بهدف متابعة أحداث الانتخابات البرلمانية المقبلة.. وأكد المحافظ، أن مصر تمتلك الأدوات والإمكانات التشريعية والرقابية والقضائية، التي تحقق الشفافية والموضوعية والنزاهة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، وأنها ليست في حاجة لمراقبة دولية، بل إلي تجارب ناجحة وصادقة يستفيد منها الشعب المصري.

وقال النجار إن شعب مصر قادر علي مراقبة العملية الانتخابية وهو الضامن الحقيقي لنزاهتها حيث أكد ذلك ثورته في 25 يناير، حينما استشعر بتزوير إرادته في انتخابات 2010، ولم ينتظر تقارير المنظمات الدولية، مشيرا إلي أن السلطة القضائية بمصر مستقلة تماما عن التنفيذية وتمتلك الصلاحيات التي تمكنها من اداء عملها علي أكمل وجه.
من جانبهم أكد أعضاء وفد الاتحاد الأوروبي أن اعتزامهم متابعة الانتخابات لا يعني التدخل في شئون مصر حيث أن دول أوروبا لديها العديد من الأدوات التشريعية التي تضمن نزاهة الانتخابات، ورغم ذلك تسمح للمنظمات الدولية متابعة ما يتم بالانتخابات فيه، بل أن عملية الانتخابات الأخيرة التي شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية، كان يتابعها أعضاء من المنظمات الدولية.
وأشاروا إلي أن دورهم يقتصر علي متابعة الانتخابات فقط دون التدخل في نتائجها أو التعليق عليها، و أنهم ملتزمين بالقوانين السارية بأي دولة، موضحين أنهم يعملون في النور ويسعون للقاء العديد من الأطراف ويصدرون تقريرا نهائيا شاملا عن الانتخابات يتضمن توصيات لإجراء تحسينات بالعملية الانتخابية، يتم طرحه علي السلطات المختصة بالبلاد.. وأوضح أعضاء الوفد أن هذه التوصيات ترتكز علي المعايير والمقاييس الدولية، مع وضع المعايير الإقليمية في الاعتبار، و أن ملاحظاتهم تتم بروح التعاون مع السلطات المصرية، لافتين إلي أن هذه هي المرة الأولي التي يرسل فيها الاتحاد الأوروبي بعثة لمتابعة الانتخابات في مصر.