الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إجبارى.. توريد نص طن من إنتاج كل فدان من الأرز للحكومة




كشف منير حسن رئيس اتحاد العاملين المساهمين بمضارب الدقهلية أن هناك اتجاهًا حكوميًا لإعادة السيطرة على سوق الأرز من خلال زيادة حصة الشركة القابضة للصناعات الغذائية فى المضارب لأكثر من 50٪ بدلاً من 10٪ حاليًا.
 
وقال منير حسن فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف» إن المضارب السبعة التى تضم مضارب الدقهلية، الغربية، الشرقية، كفر الشيخ، دمياط، بلقاس، رشيد، البحيرة» ليس لديها أى مانع من زيادة حصة القابضة الغذائية مشيراً إلى أن المضارب السبعة تمتلك أصولًا تصل تكلفتها الاستثمارية لـ6 مليارات جنيه، ويعمل بها نحو 25 ألف عامل.
 
وأضاف أن تلك المضارب لديها من الامكانات والطاقات التشغيلية التى تمكنها من الوفاء بجميع احتياجات التموين الذى تصل كمياته إلى نحو مليون طن سنوياً.
 
وأكد منير حسن أن المضارب السبعة أعدت مذكرة تمهيداً لعرضها على اللواء محمد يوسف القائم بأعمال وزير قطاع الأعمال العام، لافتًا إلى أن المذكرة تطالب بالتوريد الإجبارى للارز بواقع نصف طن على كل فدان وبسعر عادل وذلك بهدف تكونين مخزون استراتيجى من الأرز.
 
كما أكد منير حسن أن المذكرة تطالب أيضاً بزراعة 1.7 مليون فدان أرز سنوياً للاستمرار فى تحقيق الاكتفاء الذاتى فضلاً عن إصدار قرار بحظر تخزين الأرز لإجبار التجار على طرح المخزون.
 
وزيادة الكميات المعروضة بما يعمل على استقرار الأسعار واتهم رئيس اتحاد العاملين المساهمين بمضارب الدقهلية شركات القطاع الخاص باحتكار السوق والمضاربة على الأسعار مطالباً بتفعيل دور الأجهزة الرقابية وبالتحديد جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار.