الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

محطات الوقود ساحات حرب بالمحافظات.. ونقص الغاز يوقف مصنع أسمنت بنى سويف




 
المحافظات.. جمالات الدمنهورى، علا الحينى، مروة فاضل، خالد سليمان، مصطفى عرفة
 
توقف مصنع أسمنت بنى سويف «تيتان» عن العمل بسبب توقف شركة جاسكو عن ضخ كميات الغاز اللازمة للتشغيل ما أدى لقيام العمال والسائقين بالتظاهر أمام بوابة المصنع، مهددين باقتحام مقر شركة جاسكو إذا لم يتم استئناف ضخ الغاز.وقال تونى عثمان، مسئول العلاقات الخارجية بشركة «تيتان» للأسمنت، إنهم فوجئوا بقيام شركة جاسكو التابعة لوزارة البترول بقطع الغاز عن المصنعين التابعين للشركة ببنى سويف والإسكندرية، مما تسبب فى توقف خطوط الإنتاج، وهو ما أثار غضب العمال بسبب توقف حافز الإنتاج.وأكد أن الشركة سددت كل مستحقاتها لدى وزارة البترول، منوها إلى أنهم لا يعرفون لماذا تم قطع الغاز، مما أدى إلى تجمهر نحو 2000 عامل بالشركة فى بنى سويف، وأهالى وادى القمر بالإسكندرية، الذين يقومون بنقل الأسمنت إلى جميع المحافظات.
 
وبلغت أزمة السولار والبنزين ذروتها بالبحيرة على مدار العشرة أيام الماضية وحتى اليوم بسبب قلة الكميات الواردة من المواد البترولية لمحطات الوقود حيث تعانى محافظة البحيرة 17٪ عجزا فى السولار والبنزين. كما تسببت زيادة الاستهلاك فى المواد البترولية نتيجة قيام الفلاحين والمزارعين بتجميع كميات كبيرة من السولار لاستخدامها فى موسم الحصاد. بالإضافة للانفلات الأمنى وانتشار البلطجية الذين يسيطرون على محطات الوقود ويستولون على كميات من السولار والبنزين وانتشار تجار السوق السوداء ومهربى السولار لمراكب الصيد عبر منافذ المعدية ورشيد فى تفاقم أزمة المواد البترولية ما تسبب فى ازدحام السيارات أمام محطات الوقود المتواجدة على طرق البحيرة «الزراعى السريع والصحراوى والدولى الساحلى» واصطفت السيارات أمام محطات التموين لمسافة آلاف الامتار وتعطلت حركة مرور السيارات.
 
وقطع سائقو سيارات الاجرة بمركز دير مواس، طريق الصعيد الزراعى القاهرة ـ أسوان، وقاموا بتنظيم وقفة احتجاجية أمام محطة وقود التعاون بالطريق، للمطالبة بتوفير السولار.وعلى الفور قامت الأجهزة الأمنية بالانتقال إلى مكان تجمع السائقين، وقامت بإقناعهم بفض الوقفة، وفتح الطريق أمام الحركة المرورية، وتم الاتصال بمديرية التموين من أجل توفير كمية من السولار للسائقين.كما قام أهالى قرية معصرة حجاج، التابعة لمركز بنى مزار، بقطع الطريق الفرعى للقرية، احتجاجا على نقص السولار أيضًا.أنقذت العناية الإلهية محطة بنزين بقرية الخلوة مركز اخميم من حريق مدمر عندما شبت النيران فى سيارة بجوار المحطة بسبب ماس كهربائى.. انتقلت عربات الإطفاء وتمت السيطرة على الحريق واخماده ومنع امتداد النيران إلى المحطة.
 
وتحولت محطات الوقود ببنى سويف إلى ساحات حرب بالاسلحة البيضاء والشوم بين السائقين والمواطنين وعمال المحطات للتسابق على أولوية التمويل ما اسفر عن وقوع إصابات وأكد المواطنون أن السائقين يتوجهون لتموين سياراتهم جماعات.. لضمان الحماية بينما يتوجه البعض الآخر بصحبة أهله وذويه فيما فرض البلطجية كلمتهم على عملية بيع وتوزيع السولار فى جميع أنحاء المحافظة بعد ان قسموا المحطات إلى مناطق نفوذ بينهم.
 
ففى مدينة ببا جنوب المحافظة نشبت معارك فى محطات وقود قرى أبوشربان وصفط راشين وسدس بين السائقين وأصحاب المحطات بسبب رفضهم التمويل لغير أبناء بلدتهم.. مما أثار حفيظة سائقى القرى الأخرى ضدهم ودخلوا فى مشادات كلامية تحولت إلى مشاجرات استخدمت فيها الأسلحة البيضاء اسفرت عن إصابة 11 من الطرفين وتدخل عقلاء القرى وعواقلهم فى الفصل بين الطرفين.
 
وفى محطة وقود سمسطا أصيب ثلاثة بجروح فى معركة بين السائقين وعمال المحطة لرفضهم تمويل الجراكن بعد أن مولوا سيارتهم واستعان كل طرف بأنصاره وكادت الأمور تتحول لكارثة لولا تدخل اللجان الشعبية وقاموا بصرف السائقين.وتمكنت مباحث المنوفية من ضبط نحو 1100 لتر سولار محملة فى 55 جركن على سيارة نقل لبيعها فى السوق السوداء تم التحفظ على المضبوطات وباشرت النيابة التحقيق. تلقى اللواء أحمد عبدالرحمن مدير أمن المنوفية اخطارا من رئيس مباحث اشمون بالقبض على قائد سيارة نقل وبحوزته سيارة محملة بـ55 جركن بنزين وبداخلها نحو 110 لترات سولار وذلك قبل بيعها فى السوق السوداء تم تحرير محضر بالواقعة.