السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجرارات الزراعية تسحب %30 من السولار بالسوق لاستخدامه فى الحصاد





حذرت غرفة الحبوب باتحاد الصناعات من انهيار محصول القمح هذا العام على خلفية استمرار أزمة السولار حيث تستهلك الجرارات الزراعية نحو 30 % من السولار الموجود بالسوق خلال موسم الحصاد الذى يستمر لمدة شهرين، وشددت الغرفة على ضرورة ضخ كميات كبيرة من السولار خلال الشهر المقبل والذى يتزامن مع بداية موسم الحصاد.
 
وقال أحمد حجازى عضو غرفة الحبوب باتحاد الصناعات: إن المساحة المزروعة من القمح هذا العام تتجاوز الـ 3 ملايين فدان، وأن حجم الإنتاج المقدر لها يصل الى 6 ملايين طن. وأضاف: إن مصر تفقد حوالى10 % سنويا من القمح اى ما يعادل 3 مليارت جنيه على خلفية تخزين القمح فى الشون الترابية التى تتعرض للفئران والقوارض ورطوبة الجو، مما أدى إلى تدمير نسبة كبيرة من المحصول.
 
وأكد حجازى على ضرورة التوسع فى إنشاء صوامع الغلال لمواجهة الفاقد الكبير فى القمح عن طريق وضع حوافز تشجيعية لجذب القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال.وأشار إلى ارتفاع اسعار القمح عالميا إلى 2600 جنيه للطن مقارنة بـ 2300 جنيه مع بداية العام وأن تلك الزيادة ستدفع الحكومة إلى زيادة مخصصات الدعم لشراء القمح والذى بلغ حالياً نحو 18 مليار جنيه.
 
وأوضح حجازى أن مصر تعتبر من أكبر الدول المستوردة للقمح فى العالم بكميات بلغت 8 ملايين طن سنوياً لسد الفجوة الكبيرة فى الاستهلاك والذى بلغ 14 مليون طن سنوياً.من جانبه قال مصدر مسئول بالشركة القابضة للتخزين والصوامع: إن الشركة توقفت عن بناء صوامع الغلال بسبب أزمة فى التمويل واكتفت ببناء 27 صومعة فقط.. مطالباً بإيجاد آليات تمويلية جديدة لمواجهة الفاقد الكبير فى القمح.
 
وأضاف: إن هناك مشروعاً قومياً لبناء 50 صومعة، إلا أن أزمة  التمويل حالت دون استكمال هذا المشروع.وأشار المصدر إلى أن موسم القمح هذا العام سيتعرض لأزمة كبيرة بسب نقص السولار مطالباً بتدخل عاجل لانقاذ الموقف حتى لا يتعرض المحصول إلى البوار وتفقد الحكومة مورداً هاماً فى توريد القمح، وأن وزراة المالية رصدت نحو 5 مليارات جنيه لشراء القمح هذا العام وأن سعر الاردب تم تحديده بـ 400 جنيه بزيادة 20 جنيهاً عن الموسم الماضى.