الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

400 مليون دولار لدعم مشاريع التنمية




استعرض مجلس الوزراء في اجتماعه أمس نتائج لقاء الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء أمس الأول مع النائب التنفيذي لرئيس مجموعة البنك الدولي والمدير التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية والذي تناول المشروعات التي تمولها المؤسسة بمصر وتقدر بـ300-400 مليون دولار خلال 18 شهرا من يونيو 2012 وحتي ديسمبر 2013 بالإضافة إلي برنامج تمويل السلع الحيوية الذي أطلق في مارس 2012 لدعم تمويل السلع الأساسية المتعلقة بالزراعة والطاقة.

شهد اللقاء عرض رئيس الوزراء الخطوط الرئيسية للبرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي بعد تعديله وفقا لنتائج الحوار المجتمعي الذي أقيم قبل شهرين.
أكد قنديل أن الحكومة تسير بثبات في اتجاه الاصلاح لتحقيق التنمية كما طلب رئيس الوزراء من مدير مؤسسة التمويل الدولية زيادة مساهمة المؤسسة في تمويل مشروعات التنمية في مصر.
كما استعرض مجلس الوزراء تقريرا من د.صلاح عبدالمؤمن وزير الزراعة كشف عن زيادة في صادرات المحاصيل الزراعية في الشهور الستة الماضية إلي 25٪ مقارنة بالعام الماضي فضلا عن زيادة متوقعة في محصول القمح هذا العام إذ يتوقع أن يزيد الناتج عن 9 ملايين طن. مطالبا الوزارات المختلفة بالتعاون في توفير ما يتاح لديها من أماكن للتخزين لزيادة كمية القمح التي يمكن استيعابها، وعن أزمة الجراد التي شهدتها عدة مدن مؤخرا قال الوزير: تصدت لجان وفرق مكافحة الجراد في القواعد المنتشرة علي سواحلنا لنحو ستين سربا بنجاح وستستمر أعمال المكافحة حتي نهاية أبريل.
في سياق متصل أكد مجلس الوزراء في اجتماعه تقديره للجهود الكبيرة التي يبذلها رجال الشرطة للحفاظ علي أمن واستقرار الوطن مشددا علي دعمه ومساندته لرجال الأمن في التصدي لعناصر التخريب في إطار ما يكفله القانون.
وأهاب المجلس بالمواطنين التعاون مع رجال الأمن في منع أي تجاوزات هدفها إرباك مؤسسات الدولة للوصول بمصر لبر الأمان في ظل المرحلة الراهنة التي تشهد محاولات من البعض لتكريس الانفلات الأمني.
كما استعرض وزير التموين والتجارة الداخلية تقريرًا بشأن أرصدة السلع التموينية داخل البلاد والمتعاقد عليها، حيث أشار التقرير إلي أن اجمالي الرصيد الحالي من القمح «المحلي والمستورد» بلغ 2.207 مليون طن يكفي لمدة 89 يوما أي حتي 9 يونيو 2013 كما بلغ اجمالي التعاقدات الخارجية الجاري توريدها من القمح 479 ألف طن ليصبح الاجمالي الحالي والجاري التعاقد عليه 2.686 مليون طن يكفي لمدة 109 أيام أي حتي 28 يونيو 2013.
كما بلغ اجمالي رصيد السكر الحالي بالشركات والمتعاقد عليها 351 ألف طن يكفي 87 يوما بالإضافة إلي إنتاج ما يقرب من 8 آلاف طن قصب سكر يوميا أي متوقع إنتاج ما يقرب من مليون طن سكر محليا يكفي حتي أكتوبر 2013.
بينما بلغ إجمالي رصيد الزيت التمويني المتواجد داخل البلاد والمتعاقد عليه 75 ألف طن يكفي حتي نهاية شهر أبريل 2013 كما بلغ اجمالي رصيد الزيت الإضافي المتواجد داخل البلاد والمتعاقد عليه 119 ألف طن يكفي حتي منتصف شهر مايو 2013.
وبلغ اجمالي رصيد الأرز داخل البلاد والجاري التعاقد عليه 202 ألف طن يكفي حتي شهر أبريل 2013 كما بلغ اجمالي الرصيد من أرز الشعير 407.809 ألف طن بما يعادل إلي 265.076 ألف طن أرز أبيض.
واستعرض مجلس الوزراء، في اجتماعه أمس الزيارة المقررة لرئيس الوزراء إلي جمهورية جنوب السودان، وأكد المجلس أهمية الزيارة في سعي مصر لتعزيز مشروعات التعاون القائمة في مختلف المجالات، وتقييم أوجه التعاون الحالية بين البلدين، حتي يتسني وضع خطة واضحة في إطار زمني محدد لتطوير العلاقات بين البلدين.