الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

6 أسرار للتعرف على سيكولوجية زوجك




 
اثبتت الأبحاث والدراسات أن فهم الحالة النفسية لشريك الحياة وتقييمها، أمر مهم وأساسى من أسس المعاملة والنجاح فى العلاقة الزوجية، ولو لم يفهم كلا الزوجين طبيعة وطريقة تفكير بعضهما الآخر ستحدث مشاكل جمة، سينتج عنها الكثير.
 
والحب بين الزوجين هو أساس الحياة الزوجية التى يجب أن تقوم على المودة والرحمة وإن وُجدت تلك المواقف الجميلة والذكريات الحلوة تذللت المشاكل والصعوبات التى تعترض الحياة الزوجية.
 
والزوجة الجميلة والذكية ، لا تطالب الزوج بالتعبير عن مشاعره نحوها، ولا تلح على الأجواء العاطفية، وإنما تترك الأمر للفرص الطبيعية، فلا ترهقه بالمطالبة المستمرة للتفاعلات العاطفية المفتعلة.
 
كما أن الزوجة الواثقة من نفسها لا تسأل زوجها باستمرار إن كان يحبها أم لا، بل تتصرف وكأنها امرأة يصعب ألا يحبها رجل، وأنها مثيرة وذكية، وحبوبة، وأن زوجها معجب بها حتى وإن كانت متأكدة من أنه لا يحبها.
 
ماذا تفعلين حين تشعرين أن زوجك يضيع منكِ؟
 
إن بعض النساء لديهن القدرة لتحريك الجبال عندما يشعرن بأن أزواجهنّ بدأوا يملون منهنّ أو من الحياة الزوجية، وحتى لو كان هذا يعنى بعض الخسارة، ترفض أخريات القبول بأيّ حل وسط. فماذا تفعلين حين تشعرين بأنّ زوجك يضيع منك؟
 
بالتأكيد تزعجك هذه المسألة، وحين تشكّين بشيء عليكِ أن تكونى متيقظة، بدون أن تخنقيه ولا تطالبينه بالتعايش المثالي، واقضى وقتاً أكبر فى تنمية نفسك وقدراتك وتحقيق ازدهارك فكراً ومظهراً، وهكذا تظلّين امرأةً مذهلةً وشغوفةً، يحبّها كثيراً، وإذا كنت تريدين حقّاً الحفاظ عليه، اتركيه (قليلاً) على حريته.
 
أسرار يجب أن تعرفيها عن الرجل
 
السر الأول
 
الرجل يحب أن يثبت نفسه بما ينتج، أما المرأة فتحب أن تثبت نفسها باعتمادها على الرجل وبإخراج عاطفتها، وفى دراسة أجريت بالولايات المتحدة الأمريكية على 500 امرأة فى وظيفة مديرة بنك بأمريكا، وسئلوا: إذا اردتم اتخاذ قرار فى عملكم من تستشيرون؟
 
النتيجة: 64% قالوا نستشير أزواجنا!
 
السر الثانى
 
الرجل يستخدم الجانب الأيسر من مخه، أما المرأة فتستخدم الجانب الأيمن من مخها، وصفات الجانب الأيسر «الأرقام، التحليل، الترتيب، القرارات، التخطيط»، صفات الجانب الأيمن «العاطفة، الخيال، الأبعاد، الابداع، التناسق، الألحان، الذوق».
 
السر الثالث
 
الرجل ينظر إلى الصورة بشكل كامل بينما المرأة تنظر الى تفاصيلها، أى أن المرأة تحب التفاصيل بينما الرجل تكفيه النظرة العامة.
 
السر الرابع
 
الرجل يحتاج الى وقت اكثر حتى يجمع عواطفه ثم يخرجها، والرجل بصفة عامة يعبر عن عواطفه بالعمل، أما المرأة فتعبر عن عاطفتها بالكلام.
 
السر الخامس
 
الرجل مهيأ للتفكير فى حل المشاكل بينما المرأة مهيأة للقيام بالأعمال.
السر السادس
 
إن الاختلاف الجسدى والعضوى بين الرجل والمرأة له تأثير نفسى على الطرفين، فمثلا من أسباب التأثيرات عند المرأة «العادة الشهرية، النفاس»، الحمل، أما أسباب التأثيرات عند الرجل «العمل والكدح» وتأثيرهما على البيت.