الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طرق مبتكرة لربة الأسرة لمواجهة ارتفاع الأسعار




مع ارتفاع الأسعار الجنونى للخضراوات والفاكهة واللحوم فى مصر ، تجد ربة المنزل صعوبة بالغة فى التعامل مع الميزانية الشهرية للأسرة، الأمر الذى يهدد الراتب الشهرى من منتصف الشهر .
 
وشملت موجة الغلاء العديد من أصناف الحبوب والخضراوات والأسماك والدواجن وسلعا صناعية وخدمية أخرى، وتراوحت نسب زيادة الأسعار ما بين 7% و30%، بحسب تقديرات تجارية ،وارتفع معدل التضخم إلى 8.7% فى 12 شهرا حتى فبراير الماضى من 6.3% فى الشهر السابق وهو ما يعكس الزيادة الكبيرة فى ارتفاع الأسعار.
ويؤكد خبراء الاقتصاد المنزلى أن الأسرة وربة المنزل لها دور كبير فى استقرار الأسعار، ومن الحلول الايجابية هى المقاطعة وإيجاد البدائل وعدم التركيز على أشياء معينة لمجرد التعود عليها فحتما هناك ما هو أفضل لكننا لم نجربه.
 
وأشار الخبراء إلى أن كل ربة منزل تعرف كيف تدبر أمورها بحكمة وإن كان هناك بعض ربات البيوت تكون مساهمة بشكل كبير وقوى فى اضطراب الميزانية إلا أن ربة المنزل المدبرة تعرف كيف تقوم بعمل موازنة بين غلاء الاسعار والميزانية فإنها بالتالى لن تعانى من مشاكل فى مواجهة غلاء الأسعار ومتطلبات الابناء.
 
وبصفة عامة فإن الخضراوات والفاكهة بأنواعها تعتبر من مجموعة الوقاية من الأمراض فلا يمكن الاستغناء عنها فى أى وقت ولكن فى ظل الارتفاع الشديد لاسعار الخضراوات والفاكهة تشير دراسات الاقتصاد المنزلى إلى أنه لابد من اتخاذ بعض الاجراءات المهمة على رأسها : -
 
- حفظ الخضروات والفاكهة فى موسمها حيث تكون فى أجود حالاتها وأرخص ثمنا لها.
 
- يمكن شراؤها بكميات أقل من المعتاد حسب الاحتياجات الشديدة.
 
- يجب أن تحاول ربة الأسرة البحث عن بدائل لأقل الخضراوات والفاكهة سعراً من خلال عمل مقارنة بين العديد من الحملات وأسواق الجملة لتحديد الأرخص.
 
- تعتبر الملوخية والعنب من أرخص الخضراوات والفاكهة يمكن الاعتماد عليها لحين انتهاء الازمة.
 
- ولعمل المكرونة والخضار تستخدم معجون الصلصة مؤكدة أنه من الصعب مقاطعة الخضراوات ولكن يمكن عقد المقارنات واختيار الافضل فى السعر أو شراء وجبة ليوم واحد من الخضراوات الغالية ولكن بكمية محددة.
 
وهناك عدد من الاجراءات الأخرى التى يمكن اتخاذها للسيطرة على الميزانية، ومن ثم القدرة على مواجهة غلاء المعيشة وارتفاع أسعار السلع، فيجب على كل الأمهات أن تراجع موارد المنزل المادية وتتحدث مع أولادهن بهدوء عن التغيير الذى حدث فى الميزانية وتخبرهم أن هناك بعض الأشياء قد يتم الاستغناء عنها.
 
فالأم الشجاعة والزوجة هى التى تتحمل الظروف فليس بالمال وحده يحيا الإنسان، ولكن بالترابط والتعاون والرحمة وأن الأم القوية هى التى تتحمل وتفكر فى الحلول البديلة وعلى المجتمع احترامها لأنها تقوم بعمل شريف يساعدها هى وعائلتها فلها الاحترام والتقدير.