السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قتيلان وعشرات المصابين على أولوية تموين السولار بالدقهلية





شهدت أزمة السولار تطورا خطيرا بالمحافظات نتيجة نقص الوقود حيث يتساقط خلالها يوميا قتلى ويقع جرحى نتيجة الحصول على السولار، حيث لقى شخصان مصرعهما وأصيب  العشرات فى معركة بين عائلتين بنبروه فى الدقهلية على أولوية الحصول على السولار  من إحدى محطات البنزين بمدينة نبروه.
 وفى غضون ذلك أكد أحد شهود العيان بالمدينة ان مركز الشرطة أغلق أبوابه بعد تصاعد الأحداث بين العائلتين وصعوبة التدخل لوقوف إطلاق النار بين الجانبين واستمرار حالة الكر والفر بين الجانبين حيث تم طلب تعزيزات من قوات الامن المركزى التى مازالت تحاول فرض السيطرة الامنية والتى لم تتم بعد رغم الدفع بعدد خمسة تشكيلات من الأمن المركزى وعدد كبير من سيارات الاطفاء والاسعاف تحسبا لتطور المواجهات بين الجانبين.
 وفى الغربية نظم أعضاء الحزب المصرى الديمقراطى بمدينة المحلة بالغربية وقفة صامتة بميدان الشون بالمحلة احتجاجا على استمرار تفاقم أزمة السولار بالمحافظة الغربية وفشل الحكومة فى حل  القضاء عليها بحسب الحزب.
 وصرح كامل أيدين مسئول لجنة الإعلام فى الحزب  بأن محافظة الغربية عامة تشهد أزمة طاحنة فى نقص السولار والبنزين بالإضافة إلى الاحتجاجات اليومية وقطع الطريق ووجود أيضا وفيات بسبب الاشتباكات كما أدى أيضا إلى زيادة تعريفة الميكروباصات والمواصلات العامة والتى لا يتحملها المواطن المصرى البسيط فى ظل الظروف السياسية والأزمات الاقتصادية الراهنة.
 أما فى محافظة البحيرة فقطع شقيق برلمانى سابق وشهير بالحزب الوطنى المنحل وصاحب محطة وقود بدائرة مركز كوم حمادة وبرفقته سائقان يستقلان سيارتين نقل  بمقطورة طريق البريجات كوم حمادة عند كوبرى طملاى ومنعوا دخول سيارات شركة مصر للبترول المحملة بالسولار والبنزين لإمداد محطات تموين السيارات بدائرة مركزى بدر وكوم حمادة  للضغط على المهندس مختار الحملاوى محافظ البحيرة ومديرية  التموين والرقابة الإدارية لإعادة فتح محطة وقود له تم إغلاقها لعدم استكمالها بعد قيامه بالاستيلاء على 3 ملايين لتر سولار شهريا منذ عام 2005 وحتى 2012  مما تسبب فى اهدار 103ملايين جنيه فروق أسعار على الدولة.
 وانتقلت القيادات الأمنية برئاسة  العميد خالد غانم رئيس وحدة فرع البحث الجنائى بمركز بدر ومأمور مركز شرطة كوم حمادة واحمد النحال رئيس الوحدة المحلية وتم ضبط احد البلطجية الذى استعان بهم شقيق البرلمانى السابق لغلق الطريق وبحوزته طبنجة وتم تحرير محضر بالواقعة وتم فتح الطريق بعد غلقه لمدة ساعتين.
من جهته قال الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية إن الحكومة ضاعفت كميات السولار والبنزين لمواجهة الأزمة المشتعلة بالقاهرة والمحافظات جاء ذلك مشاركة الوزير فى الاحتفال باليوم العالمى لحقوق المستهلك.
 وأوضح الوزير أن المشكلة فى  استمرار أزمة إلى سوء توزيع حصص السولار على المحافظات، حيث تحصل بعض أماكن على كميات أكثر من احتياجاتها بينما تعانى محافظات أخرى من نقص حاد فى السولار، لافتا إلى أن ضعف الراقبة لا يرجع إلى تقصير المفتشين التموينيين، ولكن بسبب قلة عددهم حيث يصل إجمالى عدد المفتشين إلى 16 ألف مفتش، وأشار الوزير إلى أنه ارسل مذكرة إلى رئيس مجلس الوزراء طالبوا فيها بضرورة تعيين 3 آلاف مفتش جديد لمراقبة محطات الوقود والمخابز.
 وأوضح عودة أن المواطن أصبح مصدر احترام بالدولة، فى ظل عمل الحكومة كوحدة متكاملة من أجل خدمة المواطنين وتوفير السلع الغذائية لهم.
 من جانبه قال  اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك إنه تم الاتفاق مع وزير التنمية المحلية الدكتور محمد على بشر على انشاء فروع للجهاز فى مختلف محافظات الجمهورية من أجل ضبط الأسواق ومواجهة الأزمات المفاجئة فى السلع التموينية.