الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سيناتور أمريكى يطالب بقطع المساعدات عن مصر





 
 
 
أكد السيناتور الأمريكى ماركو روبيو أنه يتعين على الكونجرس الأمريكى استخدام مشروعه لقانون الإنفاق لعام 2013 من أجل قطع المساعدات الأمريكية عن مصر حتى تتبنى الدولة الواقعة بمنطقة الشرق الأوسط إصلاحات فيما يتعلق بالاقتصاد وحقوق الإنسان.
ونقلت صحيفة «واشنطن تايمز» الأمريكية فى سياق نبأ أوردته على موقعها الإلكترونى أمس عن روبيو قوله فى تصريحات خاصة للصحيفة: «سيتطلب تعديل المساءلة والديمقراطية لمصر الذى أقترحه تفعيل الحكومة المصرية لإصلاحات تحمى الحريات السياسية والاقتصادية والدينية وحقوق الإنسان للمواطنين والمقيمين هناك قبل أن تحصل على أية أموال أخرى من التى يقدمها دافعو الضرائب الأمريكيون».
ونسبت الصحيفة إلى روبيو قوله «إن مساعداتنا الخارجية ليست عملا خيريا. فهى مساعدات تحدث تقدما فيما يخص مصالح سياستنا الخارجية».
وأوضحت الصحيفة أن الاقتراح يتطلب أيضا توضيح حكومة مصر لالتزامها بانتخابات حرة ونزيهة ودعم اتفاقية السلام التى وقعتها البلاد فى عام 1979 مع إسرائيل.
وأشارت الصحيفة إلى أن السيناتور راند بول كان قد استهدف أيضا المساعدات لمصر حيث دفع باقتراح فى شهر يناير الماضى كان سيحظر بيع مقاتلات «إف-16» ودبابات «إم وان» وغيرها من الأسلحة لمصر.
ولفتت الصحيفة إلى أن التعديل فاز بدعم روبيو و18 جمهوريا آخرين لكن لم تتم الموافقة عليه فى مجلس الشيوخ.
ونوهت الصحيفة إلى أن السيناتور بول كان قد دفع باقتراح فى شهر سبتمبر الماضى كان من شأنه منع إرسال أموال أمريكية تبلغ قيمتها 4 مليارات دولار إلى باكستان ومصر وليبيا فى أعقاب الهجمات على القنصليات والسفارات الأمريكية فى الشرق الأوسط وبسبب حبس الدكتور الباكستانى شاكيل أفريدى الذى ساعد الولايات المتحدة فى تحديد مكان أسامة بن لادن.