السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير النقل: القطاع الخاص يشارك فى مشروعات للسكك الحديدية.. أول يوليو





 
 
 
أكد الدكتور حاتم عبداللطيف، وزير النقل، أن هناك 48 مشروعا جديدا فى مجالات السكك الحديدية والنقل البحرى والنهرى ستكون جاهزة للعرض والطرح لمشاركة القطاع الخاص بداية السنة المالية الجديدة والتى ستبدأ أول يوليو المقبل، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده وزير النقل أمس بمقر ديوان الوزارة بحضور مساعدى ومستشارى الوزير فى قطاعات مختلفة.
وأوضح وزير النقل أن هناك مخططا لدى الوزارة بتعظيم دور مشاركة القطاع الخاص للاستثمار فى قطاع النقل بأكمله سواء فى السكك الحديدية أو النقل النهرى أو الطرق والكبارى، مبينا أن الفترة المقبلة تحتاج إلى تضافر الجهود بين الدولة والقطاع الخاص للنهوض بقطاعات الدولة المختلفة.
وأضاف «أن من ضمن هذه المشروعات تطوير 500 مزلقان تابع للسكك الحديدية، حيث تم الاتفاق مع وزارة الإنتاج الحربى لتنفيذ هذا التطوير»، وأشار إلى أن هناك عائدا كبيرا من وراء تنفيذ الانتاج الحربى لهذا المشروع أولها توفير العملة الصعبة، وثانيها أن المنتج سيكون مصريا مائة فى المائة.. وثالثه هو تخفيض تكلفة التطوير لكل مزلقان، حيث إن المزلقان الواحد يتكلف حاليا نحو 1.2 مليون جنيه.
وأفاد وزير النقل بأن الوزارة لديها تحديات عديدة أمام تنفيذ أهدافها وهى: القطع المتكرر لخطوط السكك الحديدية، التأهيل الفنى للكوادر البشرية، ضعف مستوى التحصيل فى مرفقى السكك الحديدية ومترو الأنفاق.