السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجارديان البريطانية: الثورة المصرية تحتاج لـ«غرفة عناية مركزة»




 
 
 
انتقدت صحيفة الجارديان البريطانية الأحوال التي عليها المجتمع المصري الآن بعد مرور عام علي ثورة 25 يناير التي أطاحت بمبارك ونظامه الحاكم واشعلت حلم التغيير الذي طالما راود الشباب ودفعوا ثمنه بدمائهم لتحقيق أهداف الثورة التي خرجت مطالبة بـ«عيش وحرية وكرامة إنسانية» للوقوف في وجه الفساد وقمع الحريات وغيرها من أساليب الطغيان انتهجها النظام السابق.
 
وتري الصحيفة البريطانية أن الفرصة لاتزال سانحة أمام الثورة المصرية لتفي بوعودها ولكنها بحاجة إلي عناية مركزة حتي لا يتم اجهاضها. وأشارت الصحيفة إلي أنه علي الرغم من أن حرية المرأة تتعرض للهجوم في مصر لكن علي الجميع الألتفاف حول المجتمع المدني للوقوف في وجه محاولات تقييد الحرية الشخصية.
 
وتابعت الصحيفة أن مشاعر الأمل والحماسة لا تزال موجودة ولكن يبدو أن هناك غياباً لرؤية واضحة لنهاية الأحداث فالخطاب المجتمعي تغلب عليه الايديولوجيات الإسلامية والتي يبدو أنها أصبحت قوة ستشكل هذا التاريخ الجديد والتي تري الصحيفة أنها تستخدم الديمقراطية كذريعة لتقديم «إملاءات الأغلبية» لتقييد الحريات الشخصية وتعميم ذلك في الحياة العامة سيتوقف علي من سيكون له الغلبة في النهاية هل الدولة المدنية أم الدولة الدينية.
 
وأشارت الصحيفة إلي أن ثورة يناير لم تفلح في تحقيق الحرية المنشودة للمرأة المصرية التي لطالما عانت من التهميش قبل الثورة وأوضحت الصحيفة أن برلمان مصر ما بعد الثورة لم يضم سوي ثماني نساء فقط بل قالت الصحيفة أن هناك آراء تري أن جميع السياسات التي اتبعت في النظام السابق منحت المرأة حرية أكثر مما تستحق.وسلطت الجارديان الضوء علي ظهور الأصوات مرة أخري المطالبة بختان البنات في المجتمع المصري.