الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

افتتاح مهرجان الأقصر بالمراكب النيلية




افتتح أمس فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، بحضور وزير الثقافة د.صابر عرب ورئيس المهرجان د.سيد فؤاد ود.عزت سعد محافظ الأقصر. وجانب كبير من الفنانين الذين حرصوا علي المشاركة في الفاعليات ومنهم الفنان محمود عبدالعزيز وليلي علوي ولبلبة ويسرا وإلهام شاهين وخالد صالح محمود حميدة ودرة وفتحي عبدالوهاب وممدوح عبدالعليم وهالة صدقي والمخرج خالد يوسف. فيما اعتذر كل من د.عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق ود.عماد أبوغازي وزير الثقافة السابق عن الحضور لظروفهما الخاصة.

بدأت مراسم الحفل في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً بانتقال فريق المهرجان من فندق شيراتون الأقصر بمراكب بصحبة زفة شعبية  من الفرق الاستعراضية بالأقصر، متوجهة إلي معبد الكرنك لاستكمال الاحتفالية هناك وتكريم ابرز عناصر السينما الإفريقية.
وشارك عدد من الدمي العملاقة للرموز السياسية والثقافية من القارة الإفريقية باستقبال الحضور هناك ومنهم الزعيم الراحل جمال عبدالناصر ونجيب محفوظ وأم كلثوم ونيلسون مانديلا وهيلا سيلاسي ومريم ماكيبا وغيرهم!
ويشارك في هذه الدورة 35 دولة إفريقية بإجمالي 151 فيلما، بما فيها 10 أفلام سيتم عرضها خارج المسابقة الرسمية، بالإضافة إلي 8 أفلام تعبر عن ثورات الربيع العربي من مصر وتونس وليبيا واليمن وسوريا و20 فيلما للرسوم المتحركة من 9 دول إفريقية. كما سيتم طرح العشرة أفلام التسجيلية الأولي لورشة المخرج الأثيوبي الأمريكي «هايلي جريما» التي بدأت مع شباب من موهوبي السينما منذ ثلاثة أيام قبل الافتتاح الرسمي وتستمر حتي ختام المهرجان.