السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قبائل سيناء تهدد «الشوري» بمقاطعة الانتخابات بسبب تقسيم الدوائر




طالب النائب علي فريج عضو مجلس الشوري عن شمال سيناء بضرورة إعادة النظر في تقسيم دوائر المحافظة وقال خلال اجتماع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشوري: القبائل ترفض اعتبار المحافظة دائرة واحدة، وتابع: عدد كبير من القبائل حرم من التمثيل في الانتخابات السابقة مما انعكس علي الأوضاع الامنية والقبائل تطالب بإعادة تقسيم المحافظة إلي 3 دوائر.

وأضاف مهددا: القبائل يهددون بمقاطعة الانتخابات بالكامل والبعض قال: «سنمنع الصناديق من دخول  المحافظة ونحذر من تكرار سيناريو بورسعيد في سيناء  ولا نريد أن يكون المجلس سببا في هذا الأمر.. وهنا رد طاهر عبدالمحسن وكيل اللجنة التشريعية «ما تطرحه يصطدم بنص دستوري وأيدت الحكومة رأيه  وقالت الدستور يمنع ولا نتحدث عن أهواء سياسية فرد فريج «احذركم وأدق ناقوس الخطر».
من جانبه قال أحمد كمال ممثل وزارة التنمية الإدارية إن تقسيم الدوائر يقوم علي قاعدة بيانات الرقم القومي وليس بيانات التعبئة العامة والإحصاء نافيا ما تردد عن وجود تزوير لقاعدة البيانات الخاصة بالناخبين.
وأعلنت الحكومة الانتهاء من صياغة المحافظات ذات الدوائر الواحدة وهي جنوب سيناء وشمالها والسويس والبحر الاحمر والاقصر ومطروح وأسوان والوادي الجديد والإسماعيلية وبورسعيد.
من جانبه دعا د.محمد محيي الدين إلي الاعتماد علي أسلوب القائمة المنقوصة بنسبة 50% واعتبار المحافظات دائرة واحدة، وهنا رد طاهر عبدالمحسن هذا سيدخلنا في صدام مع نص دستوري.
وأضاف محيي الدين في اقتراحه: تقسم جمهورية مصر العربية إلي 27 دائرة تخصص للانتخاب بنظام القوائم علي أن تمثل كل محافظة دائرة واحدة.. كما تقسم إلي دائرة أخري تخصص للانتخاب الفردي.
في سياق آخر طالب نواب لجنة الشئون العربية والأمن القومي بضرورة إنهاء وجود معسكر اللاجئين الأفارقة من أمام منفذ السلوم محذرين من خطورته علي الأمن القومي.
وقال السفير صلاح الوسيمي نائب مساعد وزير الخارجية لشئون القنصلية للاجئين: جميع أجهزة الدولة بمصر ترفض إقامة معسكرات للاجئين علي الأراضي المصرية وتابع: هذا المعسكر أقيم وفقا لظروف استثنائية لغرض إنساني.
وقال: مصر لا تتحمل نفقات إعاشة هؤلاء اللاجئين البالغ عددهم نحو ألف و100 لاجئ وسيتم فض المعسكر بشكل قانوني ودولي. وقال العميد عصام البشري ممثل جهاز الأمن الوطني بوزارة الداخلية أن هناك سيطرة أمنية علي المعسكر من خلال حملات أمنية يومية للقضاء علي البؤر الإجرامية.
ولفت إلي أن المعسكر تحت سيطرة القوات المسلحة وحرس الحدود والمخابرات الحربية والشرطة.. وقال النائب محمود عوض: هناك صعوبة في فرض السيطرة الأمنية علي المناطق الحدودية وبالتحديد منفذ السلوم وانتقد اقتصار المراقبة الأمنية من الخارج فقط وترك المراقبة من الداخل لمفوضية الأمم المتحدة ويجب أن تكون سيطرة من الداخل والخارج.
وهنا علق مساعد وزير الخارحية قائلا: تواجد العناصر الشرطية داخل المعسكر يثير استفزاز اللاجئين.
وطالب أعضاء لجنة الإسكان والمجتمعات العمرانية بمواجهة السياسيات الاحتكارية في صناعة الأسمنت والتي تسببت في زيادة الأسعار خلال الفترة الأخيرة.
جاء ذلك  خلال اجتماع اللجنة لمناقشة «الممارسات الاحتكارية في صناعة الأسمنت» وطالب أعضاء اللجنة  بضرورة محاسبة شركات الأسمنت بالأسعار العالمية.
وقال عبد العظيم أبو عيشة رئيس اللجنة «زيادة اسعار الاسمنت ستؤثر علي صناعات البناء والتشييد في مصر وقد يتسبب في وقف التنمية العقارية في مصر داعيًا أجهزة الدولة إلي فرض رقابة علي الأسعار.
وأحال د.أحمد فهمي رئيس مجلس الشوري عددا من الاقتراحات المقدمة من النواب إلي اللجان النوعية لمناقشتها وإعداد تقارير عنها لمناقشتها في الجلسات العامة للمجلس.
وجاء في مقدمة الاقتراحات حادث المنطاد في أسوان وأحداث بورسعيد بعد الحكم القضائي بإعدام وحبس وبراءة المتهمين في أحداث مجزرة استاد بورسعيد أثناء مباراة كرة القدم بين فريقي المصري والأهلي في الدوري العام وتفاقم أزمة السولار مع بدء موسم الحصاد ورؤية وحلول للمنظمة الأمنية والشرطية.
وشملت الاقتراحات نتائج وقرارات وزير السياحة لفتح السياحة للإيرانيين والوضع الحرج التي تمر به شركة الألومونيوم بنجع حمادي بعد رفع تعريفة الكهرباء والقصور في هيئة الطب الشرعي ومراجعة تراخيص العمل بالقنوات الفضائية والوضع الصحي المتردي في الأقصر وإنشاء كلية للعلوم الطبية هناك ومعايير اختيار وتعيين خريجي كليات الحقوق في ملجس الدولة والنيابة العامة.
 
نائبة تتراجع عن استقالتها من الشوري
 
أعلنت النائبة المعينة نادية هنري تراجعها عن قرار الاستقالة من مجلس الشوري وقالت خلال الجلسة العامة: تراجعت عن الاستقالة بعد أن وعدني فهمي بإدارة المجلس من خلال الحوار وأري أن المرحلة تستدعي تراجعي عن القرار الذي اتخذته.
وهنا علق د.أحمد فهمي قائلا: لم اتعهد وما قلته كان ايضاحا بأن المجلس يدير جلساته من خلال الحوار وكانت النائبة قد قامت بأداء القسم أمام الشوري صباح أمس.