الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رزان مغربى :التمثيل بالنسبة لى «مزاج»





ابتعدت الفنانة اللبنانية رزان مغربى عن أضواء السينما والتليفزيون منذ عام 2010 بعد مسلسلها «الفوريجى» أمام الفنان أحمد آدم والذى لم يحقق ما كانت تتوقعه من نجاح وبعد ثلاث سنوات تعود بمسلسل «حكاية حياة» بعد رفضها عدة أعمال تم عرضها عليها طوال الفترة الماضية.. وعلى الرغم من أن نجمة العمل الفنانة غادة عبدالرازق هى من قامت بترشيحها فإن شائعات بينهما لا تزال تلاحقهما عن طبيعة توتر العلاقات بين فريق عمل المسلسل وعودة رزان للسينما والغناء ودارت تفاصيل هذا الحوار:
 
 
 
■  ما سبب ابتعادك عن التمثيل كل هذه المدة؟
- بعدما قدمت مسلسل «الفوريجى» قضيت فترة طويلة أرفض أعمالاً لاسباب مختلفة اما ان الدور لا يناسبنى أو أننى اخاف من التعاقد والارتباط بشيء فى بلد بينما هناك تعاقد على برنامج فى بلد آخر أو أن فريق العمل ليس متعاونًا ولن أشعر معه بالراحة.. فأنا قلوقة جدا وأخاف أن أتخذ أى خطوة قد تلزمنى بعمل ولا ارتاح فيه فيما بعد، بالاضافة إلى التمثيل بالنسبة لى مزاج ومتعة ولا أضع فى اعتبارى الظهور بشكل دورى..ولا أنكر شعورى بالندم على أعمال رفضتها من قبل، ولكننى قررت أن أعود بقوة وأركز على العمل بالتمثيل فى الفترة المقبلة كما أننى تواجدى بشكل شبه دائم بمصر سيجعلنى اكثر تركيزا. بالاضافة إلى إننى من كثرة ما عرض على من سيناريوهات اكتسبت خبرة كافية لتقييمى للأدوار المختلفة.
 
■  وما الذى جذبك للعودة بمسلسل «حكاية حياة»؟
- غادة عبد الرازق هى من اتصلت بى وعندما قرأت أول عشر حلقات تحمست على الرغم من أننى عقد عدة جلسات عمل مع المخرج محمد سامى والمؤلف ايمن سلامة وقلت لهم أن هذه الشخصية لا تشبهنى ولن أجيد تقديمها على الاطلاق.. ولكنهم قالوا لى أنهم يرونى الأجدر بها، وحتى أول يوم تصوير لم أوقع عقد المسلسل لأننى كنت مقتنعة أنهم سيتراجعون فى آخر لحظة عن ترشيحهم لى ولكنى فوجئت بادائى لهذه الشخصية منذ أول يوم.
 
■ هل انت عدوة شخصية «حياة» التى تقدمها غادة فى المسلسل؟
- لا لست عدوتها على الاطلاق، ولكنى أقوم بدور إكرام وهى شخصية سيدة قوية ليست تتميز بالشر كما يقولون ولكن الحياة بالنسبة لها حرب كبيرة وهى قررت خوضها وتستخدم كل اسلحتها للدفاع عن نفسها والوصول لما تتمناه سواء بالدلال أو بالدهاء أو باستخدام جمالها، فالحكمة التى تتبعها ان الغاية تبرر الوسيلة وقد كانت لها خلفية تاريخية سيئة وعاشت طفولتها فى ذل وشقاء مما اعطاها القوة الكافية لتحقيق ما تحلم به. وأنا عن نفسى معجبة بإكرام جدا فى جانب ذكائها الاجتماعى خاصة أننى أعتقد أننى افتقده بشدة.
 
■ وما حقيقة خلافك مع غادة عبد الرازق؟
- الشائعات اكثر ما يستفزنى، ولا أدرى لماذا يصرون على اختلاق خلافات بينى وبينها بدون سبب.. فعلى العكس تماما لا توجد بيننا لا خلافات ولا توترات نحن نعمل معا وأغلب مشاهدى معها تقريبا.. وأريد أن أؤكد أن كواليس العمل ككل مختلفة وجميلة وكلنا نتعاون كأسرة واحدة حتى عندما يكون أحد الممثلين ليس له دور فى مشهد ما يحضره ويقضى معنا اليوم. وغادة انسانة جميلة جدا ومتعاونة وهى التى اتصلت بى فى لبنان ورشحتنى للعمل، كما ان المخرج محمد سامى يمتاز بسرعة الايقاع والتركيز.
 
■  ألم تتخوفى من التصوير أثناء اضطرابات الشارع المصرى؟
أنا أحب مصر جدا وصدقينى استمتع بالتواجد بها وبشوارعها، حتى أننى من الممكن أن اتواجد بها لو لم يكن لدى شغل أو تصوير، ولدى القدرة على أننى أظل ببيتى لأيام وأنزل بعدها للسير على كورنيش النيل الذى أحبه جدا. ولا أنكر أن والدتى بعد أحداث الثورة كانت لديها تحفظات كثيرة على تواجدى بمفردى بمصر خاصة بعدما قدمت برنامج «صوت الحياة» من بيروت، وأنا أيضا تخوفت قليلا من فكرة التنقلات من استوديو لآخر خاصة فى الأماكن البعيدة، ولقد استعنت بسواق خاص لأننى اخاف السواقة فى أى بلد وليس بسبب الاضطرابات كما أشيع.. وحمدا لله فديكور الفيلا الخاصة بى خلف منزلى بمنطقة الزمالك أى لا يوجد أى قلق حتى الآن.
 
■  وما تفاصيل اللوك الذى ستظهرين به؟
- أحب أن أوجه تحية خاصة عبر جريدكم لمصمم اللوك سوشا وهو فنان جعل منى شخصية عظيمة وقوية مثل ستايل «نازك السلحدار» فى «ليالى الحلمية» وغيرها من الشخصيات القوية التى عرفتها الدراما.. فهو اختار لى تصميمًا فى شكلى وملابسى غيرنى تماما وسيعجب الجمهور ويعكس جبروت اكرام. كما كان لأحمد شوقى الماكيير دور كبير فى تكوين ملامح الشخصية.. ولكنى سأقوم بتغيير لون شعرى للأشقر بعدما انتهى من تصوير المسلسل لقيامى بدور فتاة أجنبية خلال فيلم «قصر البارون».
 
■  وما سبب تأجيل تصوير فيلم «قصر البارون»؟
- قرر المخرج طه الحكيم أن يؤجل التصوير لحين هدوء الأوضاع الأمنية فى منطفة القصر لأنه يحاط بأحداث الاتحادية، خاصة وأنه سيتم تصويره بالكامل داخل القصر نفسه فلن نرغب فى عيش فيلم رعب بالداخل وآخر بالخارج.. كما أنه يرغب فى بدء التصوير بمنتصف ابريل القادم ليكون الطقس مناسبًا للفترة الزمنية التى نصور بها العمل.. وأنا أطالب د. طه بالتصوير نهارا فقط لأننى أخاف كثيرا من دخول القصر بالليل، ولكنى أعلم أنه لن يستمع لكلامى.
 
■  وما الذى جذبك للمشاركة بالفيلم؟
- عندما عرض على السيناريو وجدته مكتوبًا بحبكة رهيبة وعجبت بشدة من فكرة تقديم اول فيلم رعب بتقنية ال 3d بالوطن العربى، وعندما قرأت القصة أصابنى رعب شديد واتصلت بطه وقلت له «منك لله» خاصة أننى اخاف بشدة ولا أحبذ مشاهدة أفلام الرعب هذا الفيلم بشكل خاص مبنى على قصة حياة البارون صاحب القصر والأقاويل المأثورة حول هذا القصر المسكون والسفاح الذى قتل عائلته وغيرها.. وأقوم فى الفيلم بدون هيلينا اخته والتى من كثرة حبه لها تسبب فى عدم زواجها حتى ماتت.. ويشاركنى ببطولته الفنان صلاح السعدنى بدور البارون وراندا البحيرى فى دور ابنته المصابة بالشلل.
 
■  هل ستقدمين الجزء الثانى من برنامج «صوت الحياة»؟
- كان هذا البرنامج بمثابة تحد كبير لى خاصة أننى قدمته بعد نجاحى فى برنامج «لعبة الحياة_ ديل اور نو ديل» وأنا معهم فى الجزء الثانى ولكن القناة لن تحضر له حاليا لحين تحقيق نجاح للفائزين به ورسم مسار فنى لهم. ولكنى سعيدة بالتجربة ولو أننى كنت أتمنى تقديمه من مصر بدلا من بيروت لان اسهل طريقة للوصول للشعب المصرى أن تتحدث بلغتهم وطريقتهم وتواكب احداث الشارع معهم واخر النكات، وهذا ماكنت احاول فعله وحمدا لله نجحت به وحصلت على لقب «برنسيسة الشاشة».
 
■  وما ردك على اتهامات مايا دياب بتقليدك فى تقديم برنامج «ديل اور نو ديل»؟
- لا يصح لى أن أتحدث عنها أو أقيمها خاصة أن كل منا يجتهد ويقدم بأسلوبه ولا يمكن المقارنة بيننا. وأنا عشت أجمل أيامى مع هذا البرنامج الذى كان يقدم يوميا لمدة عامين على قناة الحياة حتى أننى كنت أغار من نجاحى فيه.. وهو ملك للشركة العالمية التى باعته لقناة النهار وهذا من حقهم.
 

 
■ هل بالفعل الشركة سحبته منك بعد الشائعات التى طالتك الفترة الأخيرة؟
- هناك الكثير من الأخبار تناقلتها الصحف الصفراء عن أسباب سحب الشركة للبرنامج ولكن الحقيقة أن هناك تعاقدًا بين قناة الحياة والشركة لمدة عامين وعندما أوشك على الانتهاء قالت لى إدارة القناة أنهم لن يجددوا التعاقد حتى لا يستنفدوا فكرة البرنامج ويمل المشاهد منها وكنت متعجبة من قرارهم خاصة أننا فى لبنان نعمل على استهلاك الفكرة الواحدة دون أن نشعر بملل. ولكننى احترمت قرارهم وبعد انتهاء مدة العقد كانت للشركة الحرية فى البحث عن قناة أخرى، بينما قامت قناة الحياة بتصميم برنامج آخر يحمل نفس الاسم «لعبة الحياة» ولكن بمدخلات جديدة ويقدمه زميلى معتز الدمرداش.
 
■  ولماذا لم تقدميه أنتى؟
- هذه حسابات خاصة بالقناة ولكنى تعاقدت على برنامج آخر بعيدا عن المسابقات وهو عبارة عن سهرات فنية خاصة مليئة بالنجوم والمرح ستعرض خلال شهر مارس الحالى على شاشة الحياة. بالاضافة إلى تعاونى مع قناة mbc فى سهرة فنية جديدة ستعرض خلال الأسابيع المقبلة ولقد خصونى بها وسعيدة بالتعاون معهم.
 
■  وما الذى دفعك للاعتذار عن برنامج «نورت»؟
- لا توجد مشاكل بينى وبين إدارة قنوات ال mbc لأنهم بيتى وعائلتى التى ظهرت معهم ولكننى وافقت عليه وقمت بتصوير حلقة واحدة وبعدها وجدت مشاكل فى التعاقد لأننى متعاقدة منذ البداية مع قنوات الحياة ولا يحق لى تقديم أى برنامج على قناة أخرى.. ولكن السهرة الفنية التى سبق ذكرها لك هى مشتركة بين الmbc مصر والحياة وهناك تعاون قريب ما بينهما وأنا سعيدة به لأنه سيصبح دويتو إعلاميًا جيدًا.
 
■  وماذا عن الغناء؟
- أقوم حاليا بسماع بعض الكلمات وهناك أغنية أفكر بتقديمها ولكننى لازلت منشغلة بتصوير المسلسل.. وعلى الأرجح سأعمل على تقديمها فى موسم الصيف القادم.