الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الإدارية» تنظر خلو منصب الرئيس لبلوغه سن المعاش يونيو المقبل




أجلت محكمة القضاء الإدارى الدعوى التى أقيمت أمامها ضد مجلس الشورى بصفته، ورئيس الجمهورية بصفته، تلزم الرئيس محمد مرسى بخلو منصب الرئاسة حتى انتهاء ولاية منصبه وبلوغه سن المعاش، وفق المادة 227 من الدستور الجديد وذلك لنظرها بجلسة 18 يونيو المقبل.
 
استندت الدعوى إلى المادة 227 من الدستور التى تنص على كل منصب يعين له الدستور أو القانون لمدة ولاية محددة غير قابلة للتجديد أو قابلة لمرة واحدة ويحسب بدء هذه الولاية من تاريخ شغل المنصب وتنتهى الولاية فى جميع الأحوال متى بلغ صاحب المنصب السن المقرر قانوناً للتقاعد.
 
طالبت الدعوى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الشورى بصفتهما بالإعلان عن خلو منصب رئاسة الجمهورية وإخطار رئيس المفوضية الوطنية للانتخابات لفتح باب الترشح للمنصب من جديد.
 
كما أجلت المحكمة الدعوى التى أقامها خالد على المحامى وطالب فيها بإلزام رئيس الجمهورية بتعديل صيغة حلف اليمين القانونية لرئيس وأفراد جهاز المخابرات العامة وحذف ما يتضمنه اليمين من عبارة «أن يكون ولائى كاملاً لرئيس الجمهورية ولجهاز المخابرات العامة وذلك لنظرها بجلسة 25 يونيو المقبل.
 
ذكرت الدعوى التى حملت رقم 3652 لسنة 67 قضائية بأن صياغة حلف اليمين مخالفة للقانون ومبادئ الشريعة والدستور فالولاء لا يكون للأشخاص مهما كانت مراكزهم ولا للأجهزة مهما كانت أدوارها وإنما للوطن وللشعب ومصدر السلطات.