الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

15 مليون جنيه تكلفة تطهير 26 ألف فدان من الألغام





قام الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى بتسليم المهندس طارق وفيق وزير الإسكان خريطة للمنطقة التى تم تطهيرها بمدينة العلمين على مساحة 26 ألف فدان بعد الختم بشعار «جهاز للتنمية».
وأشار العربى خلال مؤتمر عقد بمدينة العلمين أن تكليف تطوير تلك المساحة بلغت حوالى 15 مليون جنيه فى التعاون بين القوات المسلحة والأمانة لتنفيذ إزالة الألغام بوزارة التعاون الدولى ومن جانبه أعلن اللواء عفت أديب مساعد رئيس الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة أن مصر يوجد بها 21٪ من إجمالى الألغام الموجودة فى دول العالم وأدت إلى إصابة 7413 مصاباً وقتيلاً.
وكشف أن التأخر فى مواجهة الألغام وإزالتها كانت نتيجة عدد من العوامل من بينها عدم وجود تسجيلات دقيقة لحقول الألغام وتآكل أجزاء منها ورصها بطريقة عشوائية مع ارتفاع تكلفة أعمال التطهير.
وأعلن عفت أن مصر حصلت مؤخراً على بعض الخرائط لأماكن الألغام ولكنها ليست كافية نتيجة التغيرات المناخية.
ومن جانبه أعلن العميد فتحى منصور رئيس فرع الألغام بإدارة المهندسين بالقوات المسلحة أن التكلفة الإجمالية لتطهير اللغم الواحد على مستوى العالم تقدر ما بين 2000 إلى 3000 دولار موضحاً أن المساحة التى تم تطهيرها استخدم فيها 22 طناً من المفرقعات واكتشاف 41.195 ألف لغم وجسم قابل للانفجار.
وقال منصور إن المرحلتين الأولى والثانية شهدت إزالة 23 مليون لغم.
وأعلن السفير فتحى الشاذلى مدير الأمانة التنفيذية لإزالة الألغام بوزارة التعاون الدولى أنه يتم حالياً إجراء حملات للتوعية بمخاطر الألغام بمدينة العلمين ودراسة الحالات المتضررة والعمل على توضيحها.
وقال اللواء أحمد الهيثمى محافظ مطروح إنه يتم حالياً المفاوضات مع الدولة لإقامة مركز طبى متكامل بمدينة العلمين لخدمة المصابين من الألغام وإقامة عدد من المشروعات التنموية فى مختلف القطاعات الاقتصادية.
وأعلن المهندس طارق وفيق وزير الإسكانه أنه سيتم الانتهاء من تخطيط مدينة العلمين الجديدة خلال الشهر المقبل وإعداد خطة متكاملة للمشروعات التى سيتم إقامتها على المساحة التى تم استلامها بعد تطهيرها.
وتضمنت زيارة العلمين تفقد المعدات التى تم استخدامها لإزالة الألغام مع صورة عملية لتفجير الألغام أو المخلفات التى تم العثور عليها خلال التطهير.
وأشار وفيق إلى أن المدينة الجديدة ستختلف عن المدن السابقة، حيث ستكون مدينة خضراء يكون التركيز على ترشيد استخدام الطاقة والتوسع فى استخدام الطاقة الشمسية ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى لمدينة العلمين الجديدة خلال فترة 5 سنوات.