الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مختار عيسى.. يتصفح أوراق الهزيمة




صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ديوان (من أوراق الهزيمة) للشاعر والروائى والناقد مختار عيسى، وهو من مواليد مدينة المحلة الكبرى، يضم الديوان تسع قصائد، منها قصيدة تفعيلة واحدة والباقى قصائد نثر

 
وهى: وثيقة ليست للتأجير.. فلا تخبرى الصحيفة قبل استئذان الموسيقى، مراسيم أولية لسيدة عرشى.. ذلكم من أنباء الكارثة فخذوا عنى هزائمكم، اغتسلى من حماك واقرأى للحشود آية قلبى.. دقائق مجانية فى حضرة عطر السيدة، لسنا ملائكة يا رفيقة.. فاسمعينى كامرأة من حفيف، امرأة ثقبت السماء بغتة..فلا تسألوها المرور من شوارعكم، حامل المنفضة البنغالى.. عاصفة تنذر بهبوط مفاجئ لديناصور مجنح.وقد أهداها إلى الدكتور طه حسين وعمله الخالد (المعذبون فى الأرض)، ما رأيك فى فطيرة من السياسة؟.. الولائم فرصة للجوعى، مت أيها الموت.. إلى امرأة تلبس سوادها دائما، وتبسمل لدغتها. وقصائد الديوان تثير نوازع التمرد المختلفة من غير أن تتخلى عن صفات الفن، فلا يكف عن اكتشاف أحوال الواقع، والارتحال فى دروب المعرفة من أجل تحقيق الحرية والعدل للناس جميعا، فالشاعر فى هذا الديوان يسعى إلى تحرير وجدان الشعب داخليا وخارجيا، داخليا من خلال فك قيود الماضى الصدئة، وقيود الحاضر الضاغطة، وخارجيا بتحرير واقعه من اشكال الظلم والاستبداد.
ومن دواوينه الشعرية السابقة: الإبحار فى العيون، خارطة للجرح، يحط اليمام على ضفتيك، العابر، أصفق للملائكة دون تحفظ، كأنه يومض لى ثم لا يكاد ينطفئ. ومن أعماله السردية روايتى: غلطة مطبعية، استربتيز، والعودة (مسرحية شعرية)، وما تيسر من حديث الناقد.. دراسات نقدية فى الشعر والقصة والرواية.