الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الأقصي ينادي!
كتب

الأقصي ينادي!




 


كرم جبر روزاليوسف اليومية : 04 - 03 - 2010


مصر وحدها هي التي تتحرك لمنع الانفجار
1


- الرئيس مبارك وحده هو الذي يقود الآن تحركًا عربيا ودوليا لإنقاذ القدس، وحماية المسجد الأقصي من الاجتياح الإسرائيلي، الصمت التام يخيم علي العواصم العربية، التي عزَّ عليها حتي إصدار بيانات الشجب والإدانة.


- بكلمات حاسمة وعبارات لا تقبل التأويل، حذر الرئيس إسرائيل من مخاطر استفزاز المشاعر العربية والإسلامية، والإقدام علي عدوان جديد يعرض أمن واستقرار المنطقة للخطر.
- الرئيس حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو من ضم "الحرم الإبراهيمي" ومسجد "بلال بن رباح"، فهما من المقدسات الإسلامية التي لن يقبل المسلمون التفريط فيها.
2
- الرئيس لم يترك مناسبة في الفترة الأخيرة إلا ويؤكد فيها أن إسرائيل هي المستفيد الوحيد من الانشقاق الفلسطيني، لأنها تستثمر هذا الوضع لتثبت مخططات التهام الأراضي الفلسطينية وإقرار الأمر الواقع.
- الخلافات الفلسطينية هي البوابة الرئيسية التي تعبر منها إسرائيل لإفشال جهود التسوية السلمية، ووضع العراقيل أمام استئناف جهود السلام، علي أساس قرارات الأمم المتحدة ومرجعية مدريد.
- إسرائيل تعلم جيدًا أن الوقت في صالحها، وتستثمره بشكل جيد في تكريس الأوضاع القائمة، وجعل الاحتلال أمرًا واقعًا، وهي تسوف وتماطل وتبذل قصاري جهدها لتعطيل مسيرة السلام.
3
- الفلسطينيون يعطون إسرائيل رقبتهم علي طبق من ذهب، ويقدمون لها الذرائع والمبررات لرفض استئناف مفاوضات السلام، مع من تتفاوض، ومن الذي يلتزم بتنفيذ الاستحقاقات؟
- هل هو الرئيس أبومازن، الرئيس الذي يفقد السيطرة والقرار علي نصف دولته المفترضة في غزة، ولا يستطيع أن يحرك فيها حجرًا ولا حول له ولا قوة؟
- أم تجلس مع حماس التي انقلبت علي السلطة، ولن يقبل الغرب الاعتراف بها أو الجلوس معها، إلا إذا قدمت تنازلات كبيرة لن يقبل قادتها التسليم بها؟
4
- مصر وحدها هي التي تتحرك في ظل ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد، ليس فقط بسبب القطيعة الفلسطينية، ولكن أيضًا بسبب التشرذم العربي، والخلافات المعلنة والصامتة.
- فمن المفترض أن تنعقد القمة العربية في غضون الأسابيع القليلة المقبلة في العاصمة الليبية طرابلس، في ظل فشل كل محاولات رأب الصدع وتحقيق المصالحة وتهيئة الأجواء للعمل العربي المشترك.
- في تقديري أن الأيام الباقية إلي حين انعقاد القمة لن تسمح بحدوث تقدم في أي من الملفات الخلافية، وسوف يبقي الوضع علي ما هو عليه للدورة الثالثة علي التوالي.
5
- بعد قمة الرياض، انتقلت القمة إلي دمشق ثم الدوحة، ودخل العمل العربي المشترك ثلاجة الجمود، بعد أن فشلت العاصمتان في تحقيق خطوة واحدة علي طريق التضامن العربي.
- الأكثر خطورة أن دول القمة كانت هي السبب الرئيسي والمباشر في تأجيج الخلافات العربية، سواء بهرولة الدوحة بحثًا عن زعامة وهمية لا تمتلك مقوماتها، أو بارتماء دمشق في أحضان طهران.
- من الدوحة القطرية إلي طرابلس الليبية لن تحدث المعجزة في عصر لا يعترف بالمعجزات، وتقديري أن القمة ستكون الفصل الثالث في مسلسل الفشل العربي المستمر.
6
- إسرائيل هي المستفيد الوحيد من الانشقاق الفلسطيني والخلافات العربية.. والوضع الحالي بالنسبة لها هو الأفضل لتنفيذ مخططاتها الاستيطانية والتهام بقية الأراضي الفلسطينية.
- بدأت بجس النبض بضم "الحرم الإبراهيمي" ومسجد "بلال".. فجاء رد الفعل العربي نموذجيا بالنسبة لها، وأكدت العواصم العربية فشلها التام في اتخاذ أي مواقف إيجابية لمواجهة العدوان الإسرائيلي.
- بالله عليكم.. ألا يحرك الخطر الرهيب الذي يحيط بالمسجد الأقصي الجبال، بينما دول الأطماع العربية تعبث بأحلامها الصغيرة التي تهدد الوجود العربي من أساسه؟!
7
- الغضب الساطع الذي ينفجر في قلوب الشعوب العربية والإسلامية سوف يحرق الأخضر واليابس.. الأقصي خط أحمر، ومشاعر الشعوب الإسلامية بركان قد ينفجر في أي لحظة.
- مبارك هو الذي يتحرك وحده، فهذا قدر مصر ودور زعيمها.. يقود تحركًا كبيرًا دون ضجيج أو طنطنة أو شعارات.. ومصر تبذل جهودًا جبارة علي مختلف الأصعدة حتي لا ينفجر البركان.
- الخطر يقترب ويقترب، والعرب نيام في بلهنية.. وأخشي من أن يستيقظوا بعد فوات الأوان، فيبحثون عن كبش فداء يعلقون عليه جريمة الصمت والتواطؤ.


E-Mail : [email protected]