الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قنديل: الشرطة ولاؤها للشعب.. ووضعنا خطة للاحتفاظ بالاحتياطي




استهل مجلس الوزراء اجتماعه باستعراض الموقف الأمني.. حيث أكد المجلس تقديره الكبير للجهود التي يبذلها رجال الشرطة في حمايتهم للأمن الداخلي للوطن والمواطنين.. وأكد المجلس علي دعمه ومساندته الكاملة للشرطة المصرية في سعيها للحفاظ علي استقرار الوطن ضد عناصر التخريب، وذلك في إطار ما يكفله القانون.

وشدد مجلس الوزراء علي ان الشرطة المصرية جهاز وطني ولاؤه الوحيد للشعب المصري، وان جهاز الشرطة هو المنوط به دون غيره وفقًا للدستور والقانون تحقيق الأمن وتنفيذ القانون وضبط المخالفين، ومن ثم فلن يسمح لأي شخص أو تيار أو جهة أن يتدخل في الاختصاص الأصيل للشرطة أو القيام بأي من أدوارها في صورة لجان شعبية أو ما شابها، وان تلك المحاولات سيقابلها رجال الشرطة بكل حزم وحسم وفقًا للقانون.
وقرر مجلس الوزراء خلال اجتماعه دراسة مجموعة من الإجراءات التي تحقق استقلال القضاء وحماية العدالة، ووافق علي إنشاء جهاز للشرطة القضائية يختص بحماية المنشآت القضائية، بالتنسيق بين وزارة العدل ووزارة الداخلية.
وناقش مجلس الوزراء نتائج الزيارة التي قام بها وفد صندوق النقد الدولي برئاسة مسعود أحمد مدير إدارة الشرق الأوسط ووسط آسيا بالصندوق يوم 17مارس الماضي، في إطار المشاورات المستمرة بين مصر والمؤسسة الدولية.
أكد الدكتور هشام قنديل ان البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي يحقق المواءمة بين مقترحات مختلف التيارات السياسية والاقتصادية، بناء علي نتائج الحوار المجتمعي الموسع الذي تم حول عناصر هذا البرنامج. بجانب اتساقه مع التطورات علي الساحتين السياسية والاقتصادية، وأشار إلي أن عناصر برنامج الإصلاح المالي والاقتصادي والاجتماعي تتسم بالتوازن بين تحقيق الاستقرار، والدفع بمعدلات النمو والتشغيل.
وأشار مجلس الوزراء إلي أن لقاء وفد صندوق النقد الدولي مؤخرًا لم يتطرق إلي حصول مصر علي قرض طارئ بقيمة 750  مليون دولار، وأوضح مجلس الوزراء ان بعثة فنية من صندوق النقد الدولي ستصل إلي مصر في الفترة المقبلة، لمدة أسبوع إلي 10 أيام وسيتم خلال تلك الزيارة مراجعة البيانات والحصول علي المعلومات والتواصل مع أطياف المجتمع.
وأكد المجلس أن الحكومة وضعت خطة للحفاظ علي احتياطي النقد الأجنبي في الحدود الآمنة، تتضمن تشجيع الصادرات، وتحسين الوضع الأمني مع تخفيف حدة الاحتقان السياسي، بالإضافة إلي سرعة استعادة السياحة التي تعد مصدرًا رئيسيًا للعملة الأجنبية.
كما تكثف الحكومة جهودها لزيادة معدلات تحويلات العاملين بالخارج، كما أن إفراج الولايات المتحدة الأمريكية أكبر المساهمين في صندوق النقد الدولي عن 190 مليون دولار، من إجمالي 450 مليون دولار مساعدات خصصتها مصر، يعزز من موقف الحكومة مع صندوق النقد الدولي لاقتراض 8٫4 مليار دولار.
كما استعرض المجلس أرصدة السلع الغذائية الرئيسية وهي 13 سلعة، ويؤكد المجلس أن هذه الأرصدة في الحدود الآمنة، وهي علي النحو التالي القمح يكفي رصيده حتي نهاية يونيو 2013 ، رصيد السكر باعتبار واردات السكر المحلي يكفي أيضًا حتي نهاية 2013.
واستعرض مجلس الوزراء موقف توفير السولار بمختلف أنحاء الجمهورية، واستمرار جهود توريد الكميات المطلوبة بشكل متوازن في مختلف المحافظات، حيث تراجع عدد المراكز والأحياء التي عاني من نقص من 122 يوم 12 مارس إلي 95 يوم 19 مارس بنسبة 22٪ كما ارتفع عدد الأحياء والمراكز التي شهدت استقرارًا من 111يوم 12 مارس إلي 142 يوم 19مارس بنسبة 28٪ مع استمرار النقص في عدد من المناطق.
بحث الاجتماع الإجراءات اللازمة لمعالجة النقض في المناطق التي لا تزال تعاني منه، وسبل الإسراع بعملية توفير السولار.
وزيادة اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، وهو ما أسهم في زيادة عدد المحطات التي يتم توريد السولار إليها يوميًا.
وأكد الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء أنه حينما تولي هذه الحكومة في أغسطس 2012، وضعت نصب أعينها إحداث تنمية حقيقية ونقلة نوعية في محافظات الصعيد في إطار سعيها لإحداث التنمية المتوازنة في كافة ربوع مصر، وإزالة تداعيات عقود من التهميش الذي تعرضت له محافظات تلك البقعة الغالية من أرض الكنانة، لافتا إلي أن عصر تهميش الصعيد قد ولي بلا رجعه.
وأكد رئيس الوزراء أن المشروعات التي تم إنجازها منذ أغسطس الماضي وحتي الآن، والخطط المستقبلية التي تتضمن مشروعات تنموية كبري، هي دليل واضح علي ما توليه الحكومة من اهتمام لتنمية الصعيد، قائلا: «فعصر تهميش الصعيد قد ولّي إلي غير رجعة»، وأصبح الصعيد شريكاً أساسياً في خريطة التنمية لتصبح قاطرة التنمية في مصر».